أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار مثقلاً أعباء المواطنين

الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار مثقلاً أعباء المواطنين

رفعت حكومة الأردن أسعار البنزين والسولار اعتباراً من اليوم الجمعة، بموجب المراجعة الشهرية التي تقوم بها لأسعار المحروقات، ما يزيد من الأكلاف المعيشية على الأسر، في ضوء الأزمات التي يمر بها المواطنون، لا سيما استفحال معدلات البطالة.

وزارة الطاقة أعلنت في بيان اليوم، أن معدلات الأسعار العالمية للنفط أظهرت ارتفاعاً ملحوظاً على الخام خلال فبراير/شباط الماضي، حيث سجل سعر برميل خام برنت 64 دولاراً، صعوداً من 59.3 دولاراً في يناير/كانون الثاني، وقد تبع ذلك ارتفاعات في أسعار المشتقات النفطية بنسب مختلفة.

وأوضحت أنه بعد استعراض الأسعار العالمية، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع أسعار بنزين 90 أوكتان إلى 720 فلساً للتر الواحد بدلاً من 695 فلساً (نحو دولار أميركي)، وبواقع 50 قرشاً للصفيحة، والبنزين 95 أوكتان إلى 940 فلساً للتر بدلاً من 905 فلوس، ما يوازي 70 قرشاً للصفيحة.

كما قررت الحكومة رفع سعر السولار إلى 600 فلس للتر بدلاً من 560 فلساً، بما يعادل 80 قرشاً للصفيحة.

وقد تم تم تثبيت سعر الكاز عند 560 فلساً للتر تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 26/12/2018 بتثبيت أسعار مادّة الكاز لأول 4 شهور من عام 2019، وباعتماد تسعيرة يناير/ كانون الثاني 2019 والبالغة 560 فلساً للتر كأساس لتثبيت السعر، على أن يتم تخفيضه في حال تراجعت الأسعار العالميّة.

ويأتي القرار الأخير، بحسب بيان وزارة الطاقة، نظراً لأهميّة مادّة الكاز بالنسبة للمواطنين خلال فصل الشتاء، خصوصاً لذوي الدخل المحدود. كما قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز زنة 12.5 كيلوغراماً عند سعر 7 دنانير تعادل 9.9 دولارات.

الخبير الاقتصادي، مازن مرجي قال، إن رفع أسعار المحروقات، بخاصة السولار، يؤثر سلباً على معيشة المواطنين نتيجة لارتفاع الإنفاق على الوقود في هذه الفترة. وشرح أن العديد من العائلات تعتمد على السولار لأغراض التدفئة، إضافة إلى زيادة كلف النقل بسبب أسعار البنزين.

وفي تصريح لـ”العربي الجديد”، قال مرجي إن بند الوقود والإنارة من أكثر البنود تأثيراً في سلة المستهلك وتسهم بشكل بارز في ارتفاع التضخم. وبالتالي، فإن زيادة أسعار المحروقات تؤدي إلى تآكل الدخول وتدني القدرة الشرائية للأسر الأردنية.

المصدر: العربي الجديد – عمّان – زيد الدبيسية