أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » اجتماع بين هيئة الاركان الامريكية والروسية في فيينا لبحث الملف السوري ومسائل اخرى

اجتماع بين هيئة الاركان الامريكية والروسية في فيينا لبحث الملف السوري ومسائل اخرى

اعلن المتحدّث باسم هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الكولونيل باتريك رايدر، أن قادة في الجيشين الأمريكي والروسي سيلتقيان الاثنين في فيينا، وان الجنرال جوزف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة سيمثّل الجانب الأمريكي، في اللقاء مع الجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة الروسية.

وسوف يتناول الجانبان اثناء اللقاء، أوضاع العلاقات العسكرية الأمريكية الروسية، كذلك سبل تفادي حصول تصادم بين قوات التحالف الدولي والقوات الروسية، خلال القيام بالعمليات في سوريا.

اضافة الى ذلك اشار “رايدر”، المتحدث باسم الاركان الامريكية، الى أن القائدين العسكريين سيبحثان الأوضاع الأمنية الدولية الحالية في أوروبا ومواضيع أساسية أخرى، حيث تثير قضية القوى النووية في أوروبا، توترا بين الجيشين الأمريكي والروسي، ازداد مؤخرا بإعلان واشنطن تخليها عن معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى، متّهمة روسيا بعدم الالتزام بها.

هذا وتحرص واشنطن وموسكو منذ تدخل الاخيرة بالنزاع السوري في 2015، على تجنب اي احتكاك بين قواتهما، حيث حدّدت كل منهما منطقة عملياتها، ورغم تصاعد التوتر بين الطرفين تبقى قنوات التواصل بين القادة العسكريين مفتوحة، ويبلغ كل جانب الاخر بالعمليات الجوية المقررة لتفادي أي تماس.

يذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترمب، تراجع عن قراره بسحب كامل قوات بلاده من سوريا، ذلك بإبقاء مجموعة صغيرة منها هناك، لحماية حلفائها الكرد شرق الفرات، وتفاوض الادارة الامريكية حاليا حلفائها الغربيين، لتشكيل قوة دولية تتولى تدريب قوات أمن قادرة على إرساء الاستقرار في مناطق سيطرة القوات الكردية شمال وشمال شرق سوريا.