أخبار عاجلة
الرئيسية » كتب » عرض وتحليل لكتاب مات الأولاد للكاتبة الهولندية فريدريكا خيردينك ترجمه كيفورك خاتون وانيس

عرض وتحليل لكتاب مات الأولاد للكاتبة الهولندية فريدريكا خيردينك ترجمه كيفورك خاتون وانيس

مات الأولاد

القضية الكردية في تركيا هي من أعقد القضايا التي تواجه النظام السياسي لهذه الدولة. ولا يمكن أن تكون الدولة دولة ديمقراطية إلا إذا حلت القضايا الوطنية حلًا إنسانيًا وسياسيًا عادلًا، وأعطي كل حق حقه دون غبن قومي أو اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي.
الصديق كيفورك خاتون وانيس ترجم كتابًا عن اللغة الهولندية تناول هذه المسألة المعقدة للكاتبة الهولندية فريدريكا خيردينك ونشره عبر دار الفارابي.
الدوافع الذي جعل الكاتبة تلجأ لكتابة هذا الكتاب جاء على أثر قصف القوات التركية الطرق الجبلية في المناطق التي يقطنها الأكراد بالقرب من الحدود التركية العراقية في كانون الأول لعام 2011 وراح ضحية ذلك 34 شخصًا اكثر من نصفهم أولاد.
قررت السفر إلى المنطقة التي وقع فيها القصف، وعاينت حياة الضحايا من خلال أقاربهم واستقصت بشكل ميداني عن العملية حتى في أصغر تفصيل.
قادها هذا البحث في الدخول في ثنايا المسألة الكردية في تركيا والتي وجدتها متجسدة في مساحة كيلو متر مربع واحد اسمه: مجرزة روبوسكي.
وإن الدوافع التي جعلت كيفورك وانيس يتناول ترجم هذا الكتاب هو” إنسانية المسألة المطروحة، والإضافة المعرفية الجديدة، والهدف الإنساني للكاتبة.
وللحساية العالية للقضية الكردية في شرقنا المجنون ـ الحنون وخصوصًا الدول التي يعيش فيها الكرد سواء على المستوى السياسي أو الشعبي.
صدرت الطبعة الأولى للكتاب باللغة العربية في أيلول 2018 تحت عنوان ـ مات الأولاد.

Aram Karabet