أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » في اليوم العالمي للمرأة… سوريون يطالبون النظام بالإفراج عن المعتقلات

في اليوم العالمي للمرأة… سوريون يطالبون النظام بالإفراج عن المعتقلات

أقام أهالٍ وناشطون في شمالي وشمال غربي سورية، وقفات تضامنية مع المعتقلات في سجون النظام السوري، مطالبين الأخير بالإفراج عنهن والكشف عن مصير المفقودات. وتقول الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنّ النظام السوري يعتقل ويخفي قسريا ما لا يقل عن 8160 أنثى في سجونه من بينهن 439 طفلة.

وأضافت الشبكة في أحدث تقاريرها، اليوم الجمعة، أنها وثّقت مقتل 72 أنثى تحت التعذيب في سجون النظام منذ اندلاع الثورة السورية وحتى اليوم.

وأطلق ناشطون على اليوم اسم “جمعة الحرية للمعتقلات”، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وذكرت مصادر أهلية لـ”العربي الجديد”، أن الأهالي وناشطين في مدن الباب وإعزاز وأخترين الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، شمال حلب أقاموا ظهر اليوم الجمعة وقفات تضامنية مع المعتقلات في سجون النظام السوري.

ورفع المتضامنون لافتات كتب عليها “أطلقوا سراح النساء والأطفال المعتقلين في سجون النظام”، “لابد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر”، “في اليوم العالمي للمرأة آلاف السوريات يقبعن في سجون النظام” “ثاروا من أجل حريتهن لا تخذلوهنّ”.

وأوضحت المصادر أن فعاليات من مختلف فئات المجتمع شاركت في الوقفة التضامنية، بالإضافة لفرق الدفاع المدني والمسعفين والشرطة المحلية.

وأكد محمد الحلبي أحد الأهالي المشاركين في الوقفة بمدينة الباب لـ”العربي الجديد”، “على دور المرأة السورية وشراكتها في العمل الثوري، مشيرا إلى أنها كانت هدفا للنظام كالرجل الثائر، إذ لم يميز الأخير بين امرأة وطفل ورجل”.

وأشار إلى أن وقوفهم اليوم “أقل ما يمكن تقديمه للمرأة السورية المعتقلة في سجون النظام”، مشددا “على ضرورة العمل من أجل إطلاق سراحهن والكشف عن مصير المغيبات منهن”.

وفي مدينة إدلب، أقام ناشطون وقفة تضامنية في ساحة وسط المدينة وطالبوا النظام السوري بالإفراج عن المعتقلات في سجونه. ورفع المتضامنون لافتات كتبوا عليها: “إلى متى السكوت عن أنين المعتقلات في سجون الأسد”، “المعتقلات والمعتقلون أولا”.

من جهتها، أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على توثيق 8032 حالة عنف جنسي، من بينها 8016 حالة على يد النظام السوري والمليشيات الموالية له، في السجون وخارج السجون.

وأضافت الشبكة أنها وثقت 876 حالة اعتداء جنسي على النساء داخل سجون النظام، ونحو 443 حالة تعرض لها من هن دون سن الثامنة عشرة.

المصدر: العربي الجديد – جلال بكور