أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » وزير: الآثار الناجمة عن الحرب الاقتصادية تجعل الشعب بتذمر من كل القرارات الحكومية

وزير: الآثار الناجمة عن الحرب الاقتصادية تجعل الشعب بتذمر من كل القرارات الحكومية

الخميس 14/03/2019
وزير: الآثار الناجمة عن الحرب الاقتصادية تجعل الشعب بتذمر من كل القرارات الحكومية

كشف وزير الاتصالات إياد الخطيب عن زيارة قريبة جدا لرئيس مجلس الوزراء إلى محافظة السويداء يجري التحضير لها حالياً.

وبيّن الخطيب أن الأولويات التي تعمل الحكومة عليها تتمثل في تأمين المشتقات النفطية ومادة القمح وتوفير احتياجات قطاع الصحة لتعزيز الجبهة الداخلية لافتاً إلى أن الآثار الناجمة عن الحرب الاقتصادية التي تتعرض لها سورية تجعل الشعب بتذمر من كل القرارات الحكومية. مشيراً إلى أن العقوبات التي دخلت في التطبيق في شهر تشرين الأول الماضي يستهدف دول محور المقاومة وأدى إلى توقيف شحنات النفط القادمة في المياه الإقليمية.

ولفت الخطيب إلى أنه تم وضع الأولويات لتنفيذ المشاريع بحيث يكون الأولوية للمشاريع التي لها انعكاس على المواطن حتى يباشر بها في ظل ندرة القطع الأجنبي مبيناً أن المشاريع التي لم يباشر بها كان السبب عدم توفر الاعتمادات المالية.

وبالنسبة لقطاع الاتصالات بين الخطيب كانت الحرب على هذا القطاع عبر الشركات التي تورد التجهيزات لسورية مشيراً إلى أن وزارة الاتصالات وقعت اتفاقية مع وزارة التربية لدعم الإنترنت في المدارس بحيث تدفع الوزارة نصف التكلفة.

وكشف الخطيب أيضاً أن المنفذ الحدودي لمحافظة السويداء مع الأردن هو على طاولة الحكومة وبانتظار موافقة الجانب الأردني وهذا المنفذ له أهمية في تحقيق انتعاش اقتصادي وسياحي¡ لافتاً إلى العمل يجري على تنفيذ خط حديدي يصل السويداء بدمشق وتفريعة من أزرع باتجاه المدينة الصناعية في أم الزيتون.

وبخصوص استثمار شركة عصير الجبل بعد فسخ العقد مع المؤسسة السورية للتجارة بيّن الخطيب أنه تم عرض الموضوع على مجلس الوزراء وجرى تشكيل لجنة برئاسة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وعضوية وزراء الاتصالات والصناعة وشؤون مشاريع المنطقة الجنوبية ومدير عام السورية للتجارة لمعالجة هذا الموضوع واقتراح تشكيل مجلس إدارة جديد.

كما لفت إلى الاهتمام بقطاع الصحة من خلال تخصيص 90 مليون يورو لشراء الأدوية الخاصة بالأمراض السرطانية ، ولفت إلى أن وزير المالية أكد بأنه لا يمكن منح ـ قرض لأي متعامل متعثر بتسديد الديون المترتبة عليه إلا بعد مراجعة المصرف المعني وإجراء التسويات اللازمة، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على إحداث مصرف تسليف شعبي في صلخد ضمن خطة عام 2020 بالإضافة للموافقة على إنشاء خطوط صرف صحي في مدينة السويداء بطول 5 كم ضمن خطة العام الحالي.

الوطن