أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » غارات إسرائيلية على عشرات المواقع في غزة

غارات إسرائيلية على عشرات المواقع في غزة

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع مختلفة في قطاع غزة، في حين نقل مراسل الجزيرة عن مصادر قولها إن الفصائل في القطاع أعطت الوفد الأمني المصري التزاما واضحا بعدم التصعيد ما لم يتماد الاحتلال في قصف غزة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان إن “طائرات ومروحيات تابعة للجيش شنت غارات على نحو 100 هدف تابع لحركة حماس في قطاع غزة” خلال ساعات فجر اليوم الجمعة.

وأفادت الأنباء الواردة من غزة بأن الغارات استهدفت عددا من المواقع التابعة للمقاومة الفلسطينية، وأن القصف على مدينة رفح (جنوبي القطاع) أدى إلى إصابة سيدة فلسطينية وزوجها. وسوى هاتين الإصابتين لم تسجل إصابات بشرية تذكر في الغارات الإسرائيلية.

وفي وقت سابق قال جيش الاحتلال إن هذه الغارات تأتي ردا على إطلاق صواريخ من غزة على تل أبيب. فقد أعلن الجيش أن صاروخين أطلقا من قطاع غزة الليلة الماضية باتجاه منطقة تل أبيب الكبرى، وسقطا في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات.

وأُطلق الصاروخان في وقت انعقاد اجتماع بين قيادة حركة حماس والوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة بشأن التفاهمات الخاصة بالقطاع.

ونفت حركتا حماس والجهاد الإسلامي مسؤوليتهما عن إطلاق الصاروخين، وقال مراسل الجزيرة إن الحركتين أبلغتا الوفد المصري بذلك قبل أن يغادر القطاع بعيد سقوط الصاروخين.

التزام بعدم التصعيد

وأفاد المراسل نقلا عن مصادر بأن الفصائل الفلسطينية في غزة أعطت الوفد المصري التزاما واضحا بعدم التصعيد ما لم يتماد الاحتلال في قصف غزة.

وأصدرت وزارة الداخلية في قطاع غزة بيانا مقتضبا قالت فيه إن الصواريخ التي أُطلقت من القطاع تمثل عملا “خارجا عن الإجماع الوطني والفصائلي”، وأضافت أنها “تتابع الأمر وستتخذ إجراءاتها بحق المخالفين”، دون مزيد من التوضيح.

غير أن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إن الغارات جاءت ردا على “إطلاق الصواريخ من قبل حماس”، معتبرا أن الحركة “تتحمل مسؤولية كل ما يحدث في قطاع غزة وينطلق منه”.

في غضون ذلك، دوت صفارات الإنذار في بلدة سديروت الحدودية الإسرائيلية الواقعة ضمن ما تعرف بمستوطنات غلاف غزة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيين أطلقوا صباح اليوم أربع قذائف صاروخية من غزة على سديروت، جرى اعتراض ثلاث منها.

من ناحية أخرى، نقل مراسل الجزيرة نت في غزة رائد موسى عن مصدر في الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار قوله إن الهيئة تراقب في هذه الأثناء تطورات الأوضاع الميدانية في قطاع غزة حتى تتخذ قرارا بشأن تنظيم أو إلغاء فعاليات الجمعة الـ51 لمسيرات العودة بعنوان “المسيرات خيارنا”.

وقالت مصادر أمنية ومحلية للجزيرة نت إن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت حوالي ثلاثين غارة على مواقع حركتي حماس والجهاد الإسلامي، ونقاط رصد للمقاومة منتشرة على امتداد القطاع من مدينة رفح على الحدود الفلسطينية المصرية وحتى شمال القطاع.

وتسببت الغارات الجوية في وقوع أضرار مادية جسيمة في المواقع المستهدفة، التي سارعت المقاومة إلى إخلائها تحسبا من الاستهداف الإسرائيلي عقب الإعلان عن سقوط الصاروخين على تل أبيب.

المصدر: الجزيرة نت