أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » ألمانيا : اندماج دويتشه وكوميرتس بنك يهدد 30 ألف وظيفة

ألمانيا : اندماج دويتشه وكوميرتس بنك يهدد 30 ألف وظيفة

قال ممثل عن اتحاد فيردي العمالي في ألمانيا وعضو بهيئة الإشراف في “دويتشه بنك” لتلفزيون “إن-تي.في” إن الاندماج بين دويتشه بنك ومنافسه كومرتس بنك قد يؤدي إلى تخفيضات وظائف على المدى الطويل تصل إلى 30 ألف وظيفة.

وأكد يان دوشيك، بحسب تصريحات نشرتها المحطة التلفزيونية اليوم الإثنين، أن معظم الثلاثين ألف وظيفة المعرضة للخطر متمركز في ألمانيا، مضيفا أنه على المدى القصير، هناك عشرة آلاف وظيفة مهددة، قائلا: “في رأينا، الاندماج المحتمل لن ينتج عنه نموذج أعمال يكون مستداما على المدى الطويل”.

كان رئيس اتحاد فيردي العمالي في ألمانيا قد أكد في مقابلة إعلامية اليوم الإثنين أن الاندماج بين دويتشه بنك وكوميرتس بنك قد يعرض 20 ألف وظيفة للخطر، وذلك بعد يوم من تأكيد كلا البنكين أنهما يجريان مباحثات بشأن اندماج محتمل بينهما.

وقال فرانك بسيرسكه، رئيس اتحاد فيردي وعضو بهيئة الإشراف في دويتشه بنك، لصحيفتي شتوتغارتر تسايتونغ وشتوتغارتر ناخريشتن الألمانيتين: “قد تصبح نحو 20 ألف وظيفة أو أكثر عرضة للخطر”، مشيرا إلى أن اندماج عمليات البنكين الألمانيين سيؤدي إلى ظروف إشكالية من وجهة نظر العاملين.

ويوظف البنكان حاليا 140 ألف موظف على مستوى العالم، إذ لدى دويتشه بنك 91 ألفا و700 موظف ولدى كومرتس بنك 49 ألف موظف.

وأكد دويتشه بنك وكوميرتس بنك أمس الأحد أنهما يجريان مباحثات بشأن اندماج محتمل بينهما، وقال مصدر مطلع لوكالة “رويترز” إن الإعلان جاء عقب اجتماعات لمجلسي إدارة البنكين.

وأكد دويتشه بنك في بيان أنه “في ضوء الفرص البازغة، قرر مجلس إدارة دويتشه بنك مراجعة الخيارات الاستراتيجية”.

وتضغط الحكومة الألمانية من أجل الاندماج في ظل مخاوف بخصوص سلامة وضع “دويتشه بنك”، الذي يجد صعوبة في توليد أرباح مستدامة منذ الأزمة المالية في 2008.

وترغب الحكومة أيضا، التي تملك أكثر من 15% في “كوميرتس بنك “عقب تدخلها لإنقاذه، في قيام عملاق مصرفي وطني لدعم اقتصادها المعتمد على التصدير.