أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق : اسرائيل تجنبت لمرات الحرب مع حزب الله باللحظة الأخيرة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق : اسرائيل تجنبت لمرات الحرب مع حزب الله باللحظة الأخيرة

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غادي إيزنكوت، في كلمة له في مؤتمر نتانيا للأمن، أن حزب الله كان لديه مخطط مهيب لمفاجأة إسرائيل، بدخول خمسة الآف مقاتل عبر الأنفاق التي حفرها. لكن الحزب لم يتمكن من تنفيذ مخططه، خصوصاً أن إسرائيل كشفته منذ قرابة أربعة أعوام، وتعاملت معه منذ ثلاثة أشهر عبر تحييد الأنفاق. وأضاف أن إسرائيل ما زالت مستمرة بأذية قدرات الحزب لتنفيذ المخطط ذاته.

وكشف إيزنكوت: “خلال ثلاث سنوات خلت، كان هناك أحداث عدّة كادت تؤدي إلى اشتعال حرب، وبأن إسرائيل تجنبت الأمر في اللحظات الأخيرة. فقد كانت إسرائيل تعمل على منع إيران من تحقيق حلمها في الحصول على السلاح النووي، وهيمنتها على المنطقة، واتخذت إجراءات أمنية بقيت بعيدة عن الأعين وقامت بتدمير أهداف إيرانية.

واعتبر أن إسرائيل تواجه أربعة تهديدات، ثلاثة منها تاريخية، وواحدة جديدة. فالتهديد الأول، يتمثل في السلاح غير التقليدي، الذي تمّ التخفيف من حدته، بفضل الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية. والتهديد الثاني تمّ التعامل معه بفضل اتفاقات السلام. والتهديد الثالث ما زال يؤرق جنرالات الجيش، ويتمثّل في نشوب حرب العصابات. أما التهديد الرابع فيكمن بالتهديد السيبراني والاعتداءات التي تتعرض لها إسرائيل بشكل قوي، وهو تهديد معتبر وسيبقى الشغل الشاغل لإسرائيل في المستقبل.