أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الليرة السورية تواصل تراجعها.. مركز أبحاث يتحدث عن خمسة أسباب

الليرة السورية تواصل تراجعها.. مركز أبحاث يتحدث عن خمسة أسباب

واصلت الليرة السورية تراجعها، خلال الأيام الماضية، أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار في السوق السوداء لعدة أسباب.

وبحسب موقع “الليرة اليوم”، المتخصص بأسعار العملات الأجنبية، بلغ سعر الصرف في السوق الموازي (السوداء) اليوم، الثلاثاء 19 من آذار، 542 للمبيع و540 للشراء.

أما مصرف سوريا المركزي فقال إنه مازال مستمرًا في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، ليكون صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

من جهته حدد مركز “دمشق للأبحاث والدراسات” (مداد)، في تقرير له، الأحد الماضي، خمسة أسباب وراء تراجع الليرة السورية في السوق السوداء.

وقال المركز إن السبب الأول يعود إلى استمرار المستويات المرتفعة التي يشهدها سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

وأضاف أن من الأسباب الضغوط المتزايدة على الليرة السورية نتيجة تداعيات العقوبات الامريكية، إضافة إلى استمرار حالة الترقب في السوق للتطورات والأوضاع العسكرية في شمال سوريا.

أما السبب الثالث فهو “عودة نسبية لعمليات المضاربة على الليرة السورية مع ظهور فرص لتحقيق أرباح رأسمالية”، بحسب المركز، الذي أكد أن السبب الخامس ناجم عن زيادة الطلب على الدولار الأمريكي لتأمين مستوردات القطاع الخاص والعام.

ويأتي الانخفاض بعد استقرار شهده سعر الصرف خلال العام الماضي، إذ استقر بين 420 و440 ليرة سورية، قبل أن يبدأ مطلع العام الحالي بالتراجع.

الليرة السورية تواصل تراجعها.. مركز أبحاث يتحدث عن خمسة أسباب