أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » هذه حقوقك في مطارات الاتحاد الأوروبي

هذه حقوقك في مطارات الاتحاد الأوروبي

يسافر الملايين جوا يوميا لكن عددا كبيرا منهم لا يدرك أن هناك حقوقا للركاب الجويين لحمايتهم أثناء النقل، خاصة هؤلاء المسافرين من أو إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وفقا للائحة الاتحاد الأوروبي EC 261/2004 لتنظيم السفر.

حقوقك تضمنها اللائحة في حال منعت من الصعود إلى الطائرة، أو تأخرَت أو ألغيت رحلتك، أو تم تخفيض درجة رحلتك، أو تغيير مسار الرحلة.

عليك إدراك أن لك حقوقا مادية، وخدمات أخرى، تجبر الشركات المقدمة لخدمات النقل الجوي على تقديمها عند مغادرتك أو وصولك أي مطار في دول الاتحاد الأوروبي، أو مع شركات طيران تابعة لدول الاتحاد.

تختلف التعويضات من بلد إلى آخر، إلا أن هناك بعض السمات الرئيسية للقوانين الإقليمية أو الدولية التي تستخدم أدوات قوية لنقل الركاب، من ضمنها تشريع الاتحاد الأوروبي EC 261، والذي يعتبر على وجه الخصوص، تشريعا شاملا يعطي للركاب الحق في الحصول على التعويضات المالية.

ويحمّل التشريع شركات الطيران المسؤولية الكاملة عندما يأخذ السفر الجوي منعطفا غير متوقع، طالما أن الانقطاع لم يكن بسبب ظروف خارجة عن سيطرة الشركة، مع العلم أنه لا يحق للراكب الحصول على تعويضات في حال كان للتأخير أسباب خارجة عن إرادة شركة الطيران، كإضرابات المطارات، أو سوء الأحوال الجوية، أو الاضطرابات السياسية، وفي كل الأحوال يجب على الشركة أن تعلم المسافرين بأسباب التأخير، بإلزام من التشريع.

ماهي حقوقك وفقا للتشريع الأوروبي؟
جزء كبير من التشريعات العالمية يطلب من شركات الطيران تعويض الركاب في حالة:
-المنع من صعود الطائرة
ـ إلغاء الرحلة
ـ تأخر الرحلة لوقت طويل (ثلاث ساعات أو أكثر).

ويعتمد مقدار التعويض الذي يحق للركاب على الكثير من العوامل، بما في ذلك المسافة المقطوعة، ومقدار الوقت الذي تأخرت فيه طائرتك عن الوصول لوجهتها النهائية.

– إذا تجاوز التأخير خمس ساعات، يحق لك استرداد كامل قيمة تذكرتك الأصلية، وسداد قيمة تذكرة رحلة العودة إلى نقطة المغادرة، إذا لزم الأمر.

– الحق في الرعاية
فعندما يحدث أي انقطاع في الرحلة، بينما أنت عالق في انتظار أن تعيدك شركة الطيران إلى المسار الصحيح نحو وجهتك، يحق لك الحصول على عدد من الضروريات، اعتمادا على تفاصيل رحلتك.

ويجب أن يتوفر لك ما يلي:
– الوجبات والمرطبات أثناء التأخير
– إمكانية إجراء مكالمات تلفونية، تشمل إجراء مكالمتين، ورسائل التلكس أو الفاكس ورسائل البريد الإلكتروني.
– إذا كانت الإقامة الليلية ضرورية، فيجب أن توفر لك غرفة في الفندق ووسائل نقل من وإلى المطار.

إذا تم رفع درجة رحلتك لا يحق لك الحصول على تعويض (بيكسابي)

الحد الزمني
ينتهي حقك في التعويض بموجب EC 261 بعد انتهاء المهلة التي تحددها كل دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، فمثلا بلدان مثل النمسا وبلجيكا والتشيك والدانمارك وأستونيا وفنلندا وألمانيا، والنرويج، والبرتغال، ورومانيا، والسويد، فجميعها تحدد مهلة ثلاث سنوات.

أما بلغاريا وفرنسا واليونان والمجر وأيسلندا وإسبانيا، فالحد الأقصى لها خمس سنوات. في حين يبلغ الحد الزمني ست سنوات في كل من قبرص وأيرلندا والمملكة المتحدة.

وتضع دول أخرى حدا زمنيا حتى عشر سنوات مثل لاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ، أما بلجيكا فتضع حدا لمدة عام واحد، وتضع إيطاليا 26 شهرا، لكن مالطة لا تضع حدا زمنيا لمطالبة المسافرين جوا بتعويضات.

في حالات التأخير
يرتبط التعويض بمدة التأخير ومسافة الرحلة، فإن كانت مثلا مدة التأخير لنحو ساعتين في مسافة قدرها 1500 كلم أو أقل سيكون تعويضك 125 يورو.

وفي حال تأخرت طائرتك ثلاث ساعات أو أكثر ولكن لا تتجاوز أربع ساعات، بمسافة قدرها 1500 كلم إلى 3500 كلم، فأنت تستحق تعويضا يبلغ مئتي يورو.

وفي حال كانت مدة التأخير ثلاث ساعات أو أكثر ولكن لا تتجاوز أربع ساعات بمسافة أكبر من 3500 كلم، فتعويضك يبلغ ثلاثمئة يورو.

بين مطار داخل الاتحاد وخارجه
إذا كانت مدة التأخير ساعتين بمسافة 1500 كلم أو أقل، فنسبة التعويض ستبلغ 250 يورو، أما إن تأخرت الطائرة أربع ساعات أو أكثر، وكانت المسافة 1500 كلم إلى 3500 كلم، فإن قيمة التعويض تبلغ أربعمئة يورو، وستبلغ قيمتها ستمئة يورو إذا كانت مدة التأخير أربع ساعات أو أكثر، بمسافة أكثر من 3500 كلم.

إلغاء الرحلة أو تعديل مسارها
إذا تم إلغاء رحلتك، وتم إبلاغك في فترة أقل من أسبوعين قبل تاريخ الرحلة المقرر بالجدول الزمني للرحلات، أو تم منعك من الصعود إلى الطائرة، فيتحتم على شركة الطيران توفير وسيلة مواصلات إلى الوجهة النهائية لك، واسترداد قيمة تذكرتك، وكذلك منحك تعويضا ماليا يتراوح من 250 وستمئة يورو حسب مسافة رحلتك.

أما إذا عرضت عليك شركة الطيران رحلة بديلة، ووصلت إلى رحلتك النهائية بعد تأخير من ساعتين إلى أربع ساعات، فإنه يتم خفض التعويض المستحق لك بنسبة 50%.

وفي حال تعديل المسار أو إلغاء الرحلة بين مطار في الاتحاد الأوروبي وآخر خارجه، بتأخير من ثلاث إلى أربع ساعات فأكثر، سيتراوح التعويض من مئتي يورو إلى ستمئة، حسب مسافة الرحلة.

رفع.. تنزيل درجة رحلتك
إذا تم رفع درجة رحلتك، لا يحق الحصول على تعويض، أما إذا تنزيل درجة رحلتك بخلاف ما هو مدون على تذكرتك، فإنه يحق لك الحصول على تعويض بنسبة تتراوح بين 30% و75% من ثمن تذكرتك، وبحسب مسافة الرحلة.

أما إذا تضمنت تذكرة الرحلة الواحدة رحلتي ربط أو أكثر، فإن التعويض يكون مستحقا فقط للرحلة التي تم تنزيل درجتها، وليس للرحلة بالكامل.