أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » ترامب: كل الخيارات مفتوحة لإخراج روسيا من فنزويلا

ترامب: كل الخيارات مفتوحة لإخراج روسيا من فنزويلا

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء روسيا إلى الخروج من فنزويلا، بعدما أرسلت موسكو إلى كراكاس طائرتين تنقلان عسكريين وعتاداً، مؤكدا أن كل الخيارات “تبقى مفتوحة” لإخراج روسيا من البلاد.

وقال ترامب للصحفيين خلال اجتماع مع زوجة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو في واشنطن “على روسيا أن تخرج”. ولما سُئل عن كيفية تحقيق ذلك، أجاب ترامب “سنرى.. جميع الخيارات تبقى مفتوحة”.

وتأتي هذه التصريحات تعليقا على تقارير إعلامية تحدثت عن وصول طائرتي شحن روسيتيْن إلى فنزويلا، وعلى متنهما نحو مئة ضابط روسي و35 طنا من المعدات الطبية.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” أن وصول الضباط الروس يأتي في إطار التعاون العسكري التقني بين البلدين، وأن ذلك كان مقررا منذ وقت طويل بموجب عقود تدريب على الأسلحة والعتاد الذي تشتريه فنزويلا من روسيا.

فنزويلا شهدت قبل أسبوعين أكبر انقطاع للكهرباء في تاريخها (رويترز)

انقطاع الكهرباء

على صعيد آخر، انقطعت الكهرباء اليوم عن الملايين من مواطني فنزويلا لليوم الثالث على التوالي، في ثاني أكبر انقطاع لها هذا الشهر.

وبعد انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء البلاد، قررت الحكومة منح الموظفين والمدارس عطلة، وذلك بعد مرور أقل من أسبوعين على أكبر انقطاع للكهرباء في تاريخ البلاد.

واتهم الحزب الاشتراكي الحاكم حكومة الولايات المتحدة بتخريب شبكة الكهرباء في فنزويلا، رغم أن زعيم المعارضة خوان غوايدو وغيره من المعارضين المنتقدين لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو، قالوا إن انقطاع الكهرباء مرده الفساد وسوء الإدارة خلال السنوات العشر الماضية.

يشار إلى أن فنزويلا تشهد منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي أزمة سياسية حادة، إثر إعلان رئيس البرلمان وزعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف البيت الأبيض بغوايدو رئيسا، وتبعته كندا ودول من أميركا اللاتينية وأوروبا، مقابل رفض روسيا وتركيا وإيران وعدد من الدول الأخرى ودعمها لشرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.