أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الجمعة 29-03-2019 : “لافروف” و”جاويش أوغلو” يناقشان مصير اتفاق “سوتشي” حول إدلب

الجمعة 29-03-2019 : “لافروف” و”جاويش أوغلو” يناقشان مصير اتفاق “سوتشي” حول إدلب

أكد وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة، مواصلة الالتزام بتطبيق اتفاق “سوتشي” حول إدلب السورية.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمع الوزيرين في مدينة أنطاليا التركية لحضور الاجتماع السابع لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين البلدين، تناولا خلالها العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية المشتركة.

إجراءات مشتركة
وقال لافروف، إن بلاده ستواصل الالتزام باتفاقها مع أنقرة حول إدلب السورية، رغم صعوبة الوضع هناك، مضيفا أن الطرفان باشرا باتخاذ إجراءات مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاق.

وأشار إلى أن الجانبين ناقشا سبل التسوية السياسية في سوريا، لافتا إلى أن بلاده تسعى إلى تطبيق القرار2254 ، والتأكيد على صيغة أستانا باعتبارها الآلية الوحيدة الفعالة لحل العديد من المشاكل والمسائل السورية، على حد تعبيره.

وردا على سؤال حول الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، أوضح الوزيران أنه مايزال هناك عدد قليل من الأسماء المختلف عليها ويتم التفاوض مع الأمم المتحدة بشأنها.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أمس أن وزيري الخارجية الروسي لافروف والتركي جاويش أوغلو سيناقشان قضايا الشأن السوري من بينها إطلاق سريع لعمل اللجنة الدستورية السوري، والفصل بين من سمتهم الإرهابيين والمعارضة المعتدلة في منطقة إدلب.