أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » فورين بوليسي: اللاجئون السوريون بالأردن غير متحمسين للعودة

فورين بوليسي: اللاجئون السوريون بالأردن غير متحمسين للعودة

أوردت فورين بوليسي الأميركية أن اللاجئين السوريين في الأردن بدؤوا يعودون لبلادهم بأعداد قليلة منذ إعادة الأردن فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال مراسل المجلة ميكا سبانغلر في تقرير من المعبر إنه شاهد بضع عشرات من أسر اللاجئين السوريين الذين كانوا يعيشون بالعاصمة عمّان ومخيمي الزعتري وأزرق للاجئين بالمملكة وهم يكملون بعض المعاملات المتعلقة بعودتهم مع فريق من المفوضية الأممية السامية للاجئين بمعبر جابر.

وذكر أنه -ومنذ إعادة فتح المعبر- سجل حوالي 15 ألف سوري فقط وقائع عودتهم لدى مفوضية اللاجئين من جملة 660 ألف لاجئ بالأردن.

وأشار المراسل إلى أنه -وعندما زار هذا المعبر الشهر الماضي مع أول وفد أميركي يزوره منذ إعادة فتحه- لمس تفاؤلا حذرا وسط اللاجئين العائدين آنذاك والذين يبلغ تعدادهم حوالي المئة.

وأضاف أنه شاهد بعض الأطفال الذين وُلدوا بالأردن ولم يروا بلادهم أبدا أو خرجوا منها وهم رضع مع أمهاتهم وآبائهم، ورأى بهجة على وجوههم، أما أرباب الأسر فقد عبروا عن أملهم في أن تعود الحياة في بلادهم إلى طبيعتها.

ولا يوجد أحد يستطيع أن يؤكد ما ستكون عليه الحياة التي تنتظر هؤلاء، كما يقول التقرير، ففي الوقت الذي تدعو فيه حكومة دمشق مواطنيها بالخارج للعودة، فإن الجميع يرون أن جذور الأزمة وأسبابها لا تزال بعيدة عن الحل، كما أن تنظيم الدولة الذي تمت هزيمته لا يزال بعيدا عن الزوال.

ورجّح مراسل المجلة الأميركية ألا تعود الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين بالأردن خلال المستقبل المنظور لعدم تيقنهم من إصلاح ذي معنى في بلادهم التي لحق بها دمار كامل.

المصدر: الجزيرة نت