أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » تعرّفوا إلى أصغر عالمة نشرت الصورة الأولى للثقب الأسود

تعرّفوا إلى أصغر عالمة نشرت الصورة الأولى للثقب الأسود

بعد ظهر أمس الأربعاء، وتحديداً عند الساعة 2:07 (بتوقيت غرينيتش)، كُشف لأول مرة في تاريخ البشرية عن صورة حقيقية لثقب أسود في الفضاء، في إنجاز تاريخي يعيد تسليط الضوء على نظرية النسبية العامة للفيزيائي ألبرت آينشتاين.

وجزء من هذا الإنجاز الفلكي التاريخي يعود للشابة كايتي باومان.

وكايتي باومان (29 عاماً) عضوة في مشروع “إيفنت هوريزون تيليسكوب” Event Horizon Telescope، وبدت فخورة أثناء تحميلها الصورة الأولى على جهاز الكمبيوتر الخاص بها.

وعلّقت باومان على الصورة عبر “فيسبوك” قائلةً: “أشاهد غير مصدقة أول صورة صنعتها لثقب أسود أثناء تركيبها”.

وحين كانت طالبة كمبيوتر في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” قبل 3 سنوات، ابتكرت باومان خوارزمية من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى إنشاء أول صورة في العالم لثقب أسود في الفضاء.

وأفاد موقع “هاف بوست” بأن خوارزميتها كانت واحدة من خوارزميات التصوير، التي جمعت بيانات عن الثقب الأسود من التلسكوبات الراديوية في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أنها عضوة مبتدئة في “إيفنت هوريزون”، إلا أن مساهمتها في المشروع كانت ذات قيمة خاصة، وفقاً لعالم الأبحاث في “مرصد هايستاك” التابع لـ “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” فنسنت فيش، لشبكة “سي إن إن” الأميركية CNN.

وأوضح فيش أن الشابة أدخلت فكرة هامّةً مستلهمةً من الهواتف الذكية، بحيث إذا أمكن معرفة مضمون صورة في بيكسل واحد، يمكن تخمين البيكسل إلى جانبه.

ولم تكن هذه العالِمة هي الوحيدة التي عملت في المشروع، بل ساهم فيه أكثر من 200 عالم من المراصد في جميع أنحاء العالم، وفقاً لمجلة “ناشيونال جيوغرافيك”.