أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » وفد من هيئة التفاوض يلتقي غير بيدرسن المبعوث الأممي الخاص بسورية في جنيف

وفد من هيئة التفاوض يلتقي غير بيدرسن المبعوث الأممي الخاص بسورية في جنيف

التقى وفد من هيئة التفاوض لمنصات المعارضة مع المبعوث الأممي الخاص بسورية غير بيدرسن في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وفي منشور لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الخميس 18 نيسان (ابريل)، قالت الهيئة إن وفدها الذي ترأسه نصر الحريري، ناقش أمس الأربعاء مع بيدرسن وفريقه “العملية السياسية عموماً، واللجنة الدستورية خصوصاً”.

وأضافت أن بيدرسن أطلع وفد الهيئة على “نتائج زيارته الأخيرة إلى دمشق، والتي وصفها بالإيجابية حيث حققت نجاحاً على صعيد تشكيل اللجنة الدستورية والقواعد الأخيرة المتعلقة منها”.

ونقل المصدر عن نصر الحريري تأكيده على “موقف الهيئة الثابت والداعم للعملية السياسية وفق منهجية القرار الدولي 2254 عموماً ولعملية تشكيل اللجنة الدستورية في ذات السياق خصوصاً”،.

وأضاف المصدر بأن الاجتماع ناقش أيضاً “إجراءات بناء الثقة وملف المعتقلين والوضع في إدلب ومخيم الركبان وقضايا اخرى تتعلق بالعملية السياسية ومنهجية القرار 2254”.

وتأتي هذه التطورات بعد يومين مع إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “إعلان تشكيل اللجنة الدستورية بات قريباً في المستقبل المنظور”، وتعلّق الجهات الإقليمية والدولية آملاً كبيرة على “اللجنة الدستورية” المنتظرة، في ظل تضارب في نظرة السوريين إليها.

إذ يعتبر النظام السوري أن مهام هذه اللجنة تقتصر على اقتراح بعض التعديلات على الدستور، التي يجب أن يتم إقرارها من قبل اللجنة الدستورية في مجلس الشعب (البرلمان) الذي يهيمن عليه النظام بالكامل!

بينما تختلف نظرة منصات المعارضة إلى هذه اللجنة، بين من يعتبرها مفتاحاً للحل السياسي، ومن يعتبرها مجرد باب جديد من أبواب المماطلة لإطالة أمد الأزمة واستنزاف قدرات السوريين.

 

المصدر: الاتحاد برس