أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون الإرهاب » 10 ملايين دولار مكافأة أميركية لكل من يقدم معلومات عن ثلاث شخصيات بارزة في حزب الله

10 ملايين دولار مكافأة أميركية لكل من يقدم معلومات عن ثلاث شخصيات بارزة في حزب الله

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات من شأنها تعطيل شبكة حزب الله المالية.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف إن المكافأة تشمل أيضا كل من يقدم معلومات عن ثلاث شخصيات بارزة في الحزب هم: محمد بازي وأدهم طباجة وعلي شرارة، وهم حاليا على اللائحة السوداء الأميركية “للإرهابيين الدوليين”.

وأفادت الخارجية الأميركية بأن “مداخيل حزب الله تصل إلى نحو مليار دولار سنويا تتأمن عبر الدعم المالي المباشر الذي تقدمه إيران، والمبادلات والاستثمارات الدولية، وعبر شبكة من المانحين ونشاطات تبييض أموال”.

من جهته قال مارشال بيليغنسلي مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون تمويل الإرهاب في مؤتمر صحفي مع منسق شؤون مكافحة الإرهاب بالخارجية، إن المعلومات تشمل أسماء المانحين والممولين والحسابات البنكية والإيصالات الجمركية والمعاملات العقارية.

ويأتي الإعلان الأميركي عن برنامج المكافآت وسط قلق واشنطن المتزايد من تنامي دور حزب الله في الحكومة اللبنانية، ودوره في الحرب بسوريا حيث يقاتل عناصره إلى جانب الرئيس بشار الأسد.

ومنذ أن بدأ برنامج المكافآت من أجل العدالة الخاص بالخارجية الأميركية عام 1984، تم دفع أكثر من 150 مليون دولار لأكثر من مئة شخص قدموا معلومات عن إرهابيين أو خطط لهجمات إرهابية.