أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » أكبر هبوط لليرة التركية في 2019 خوفاً من «فوضى سياسية» / المعارضة : إعادة انتخابات إسطنبول دليل على «الدكتاتورية»

أكبر هبوط لليرة التركية في 2019 خوفاً من «فوضى سياسية» / المعارضة : إعادة انتخابات إسطنبول دليل على «الدكتاتورية»

تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار الأميركي إلى أعلى من 6 ليرات لكل دولار، وهو أدنى مستوى في 2019، مدفوعة بـ{مخاوف المتعاملين من تداعيات الفوضى السياسية في البلاد}، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت وكالة {بلومبرغ} إلى أن الليرة تراجعت في تعاملات صباح اليوم (الاثنين) إلى 6.048 ليرة لكل دولار، وهو أقل مستوى لها منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

يأتي ذلك فيما تعلن اللجنة العليا للانتخابات التركية اليوم قرارها بشأن طلب حزب {العدالة والتنمية} الحاكم إعادة انتخابات بلدية مدينة إسطنبول التي خسرها الحزب في الانتخابات الأخيرة ضمن عدد من البلديات الكبرى.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد طالب اللجنة السبت الماضي بإعادة الانتخابات في المدينة التي تعد أكبر البلديات في تركيا، رغم إعلان فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو برئاسة البلدية ورفض طعون سابقة.

المصدر: الشرق الأوسط

المعارضة : إعادة انتخابات إسطنبول دليل على «الدكتاتورية»

اعتبر حزب المعارضة الرئيسي في تركيا اليوم (الاثنين)، قرار إعادة الانتخابات المحلية في إسطنبول “دكتاتورية صريحة”، وذلك بعدما قرر مجلس الانتخابات إلغاء نتيجة التصويت التي شكلت هزيمة قاسية لحزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب إردوغان.

وقال أونورسال أديجوزيل نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، على “تويتر”، إنه “من غير المشروع الانتصار على حزب العدالة والتنمية”.

وأضاف: “هذا النظام الذي يلغي إرادة الشعب ويتجاهل القانون، ليس ديمقراطياً ولا شرعياً. هذه دكتاتورية صريحة”.

وكان المجلس الأعلى للانتخابات في البلاد قرر إعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول، حيث حدد يوم الثالث والعشرين من شهر يونيو (حزيران) المقبل موعداً لها.