أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » أسعار النفط ترتفع بعد هجوم الحوثيين على منشآت سعودية

أسعار النفط ترتفع بعد هجوم الحوثيين على منشآت سعودية

ارتفعت أسعار النفط -اليوم الثلاثاء- بعد تعرض محطتي ضخ بالسعودية لهجوم من قبل الحوثيين بطائرات مسيرة، وذلك بالرغم من تطمينات أميركية بوفرة إمدادات الخام للأسواق الدولية.

وإثر إعلان وزارة الطاقة السعودية عن الهجوم، ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن العقود الآجلة ارتفعت بنسبة 1.2%، بعد تراجعها أمس الاثنين.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو/حزيران 72 سنتا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، بينما ارتفع خام برنت تسوية يوليو/تموز بمقدار 1.5 دولارا للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة، وذلك بعدما تراجعت بنسبة 0.4% في وقت سابق.

ويأتي ذلك بعد يوم من إبداء وزارة الطاقة الأميركية ثقتها بوفرة الإمدادات النفطية التي تتلقاها الأسواق العالمية، عقب الإعلان عن تعرض ناقلتي نفط سعوديتين للتخريب في المياه الإقليمية الإماراتية، لكن هجمات اليوم دفعت الأسعار للارتفاع المفاجئ.

وأعلنت شركة “أرامكو” السعودية اليوم أن إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز لم تتأثر نتيجة الهجوم الذي تعرضت له محطتا الضخ رقم 8 و9، مؤكدة أنها استجابت لحريق نشب في محطة الضخ رقم 8 بخط الأنابيب “شرق غرب”.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، فقد أوقفت أرامكو ضخ النفط في خط الأنابيب، “حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي”.

وانخفض مؤشر البورصة السعودية بنسبة 2.1% عقب هجمات الطائرات المسيرة، لكنه أغلق مرتفعا بنسبة 0.1%، وذلك بعدما تكبد خسائر فادحة في اليومين الماضيين.

المصدر: الجزيرة نت