أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » دول الخليج توافق على إعادة نشر القوات الامريكية على اراضيها ومياهها

دول الخليج توافق على إعادة نشر القوات الامريكية على اراضيها ومياهها

وافقت السعودية ودول خليجية اخرى، على طلب واشنطن بشأن إعادة انتشار القوات الامريكية في مياه الخليج وعلى أراضي دوله العربية، عقب تزايد حدة التوتر العسكري بين إيران والولايات المتحدة في المنطقة.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، ان الدافع لإعادة الانتشار هو ردع إيران عن محاولة تصعيد الموقف عسكريا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة، وليس للدخول في حرب معها، وجاءت الموافقة بناء على اتفاقات ثنائية بين واشنطن والدول الخليجية.

وكانت تقارير اوردتها صحيفة غارديان البريطانية، اشارت الى أن طهران وجّهت أوامر للمليشيات التابعة لها في الشرق الأوسط بالاستعداد لحرب بالوكالة.

وشهد مقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في البحرين، اجتماعا ضم رؤساء القوات البحرية وكبار القادة العسكريين في دول مجلس التعاون الخليجي والقيادات العسكرية للقوات البحرية الأميركية والقوات المشتركة، تم فيه التأكيد على التعاون والالتزام المتبادل بضمان أمن واستقرار الملاحة البحرية.

ونقلت مجلة “تايم” الأميركية عن 3 مسؤولين عسكريين أميركيين مشاركين في التخطيط والإشراف العسكري بمنطقة الشرق الأوسط، أنه لا توجد خطة قابلة للتنفيذ، لنشر قوات على نطاق واسع في الخليج.

ومن المنتظر ان يدلي مسؤولين في الادارة الامريكية، بطلب من مشرعين بالحزبين الديمقراطي والجمهوري، بإفادات سرية بشأن الموقف مع إيران الأسبوع المقبل، بعد شكوى من أعضاء الكونغرس من أن إدارة ترامب لم تطلعهم على معلومات كافية بشأن التوتر الحالي مع إيران.

ويؤكد القادة الايرانيون على قدراتهم العسكرية لضرب الاهداف في الشرق الاوسط، وفق ما ذكر امس الجمعة، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني محمد صالح، مشيرا إلى أن صواريخ بلاده قادرة على الوصول إلى السفن الحربية الأميركية الراسية في الخليج وباقي المنطقة، في حال اندلعت حرب.

ودعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشيه، إلى حوار إيراني- أميركي في العراق أو قطر، لإدارة التوتر المتصاعد مع واشنطن.