أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » روسيا تهيمن على مطار حلب الدولي وتطرد إيران منه

روسيا تهيمن على مطار حلب الدولي وتطرد إيران منه

كشفت مصادر إعلامية أن قوات روسية قامت باقتحام مطار حلب الدولي منذ يومين، وطردت الميليشيات الإيرانية التي كانت تهيمن على قسم منه بشكل نهائي.

وذكر موقع “زمان الوصل” أن القوات الروسية سيطرت على المطار دون مقاومة تُذكر، وذلك بعد فرار الميليشيات الإيرانية إلى مناطق تابعة لهم خارج المطار موضحاً أن الروس ألقوا القبض على بعض عناصر الميليشيات أثناء هروبهم.

وأضاف أن سيطرة القوات الروسية على مفاصل المطار تأتي تزامناً مع الحديث عن منح نظام الأسد مطارَيْ دمشق وحلب الدوليين لروسيا.

وكانت الميليشيات الإيرانية تتخذ من مطار حلب مقرّاً لها وجعلته محطة للطائرات الإيرانية التي تنقل المعدات والشخصيات الهامة، كما كانت تمنع ميليشيات النظام من الدخول إلى القسم الشرقي من المطار والتي كانت تهيمن عليه بشكل كامل.

وتأتي هذه التحركات في إطار المنافسة الروسية الإيرانية في سوريا التي زادت حدتها في مختلف المجالات حيث تشهد معظم المناطق السورية صراعاً على النفوذ وتسابقاً في الاستثمارات الاقتصادية.

وشهدت الشهور الأخيرة في سوريا مناوشات مسلحة عديدة بين روسيا وإيران حيث سقط الكثير من القتلى والجرحى باشتباكات بين ميليشيات وكيلة عن كل منهما في إطار الهيمنة وصراع النفوذ.

يُشار إلى أن التواجد الأكبر للميليشيات الإيرانية في سوريا في المناطق حول حلب حيث تهيمن على مساحات واسعة منها “نبل” و”الزهراء” ومنطقة “الشيخ نجار” و”معامل الدفاع” و”السفيرة” والريف الجنوبي وصولاً إلى الحاضر.