أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » اردوغان: تراجع تركيا عن صفقة صواريخ إس400 امر غير وارد

اردوغان: تراجع تركيا عن صفقة صواريخ إس400 امر غير وارد

جدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الثلاثاء، التزام بلاده بإتمام صفقة شراء منظومة الدفاع الصاورخية إس 400، مع روسيا.

وشدد الرئيس التركي للصحفيين، بالقول: “أن التراجع عن هذه الصفقة أمر غير وارد”، مضيفا ان العرض الأمريكي لبيع صواريخ باتريوت إلى تركيا أمر جيد مثل العرض الروسي تماما.

ويتماشى تأكيد اردوغان، بشأن اتمام الصفقة وموعد تسليم إس 400، مع تصريح سابق للمتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ذكر فيه أن الصفقة بين البلدين، يتم الآن تنفيذها، مشيرا الى تأكيدات “الشركاء الاتراك” مرارا وتكرارا على تنفيذ الصفقة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، اكد إن جدول تسليم الصواريخ الروسية إلى تركيا مستمر كما هو مخطط له، مستبعدا تقارير تحدثت عن تأجيل عملية التسليم، بطلب من الولايات المتحدة.

وتواجه أنقرة بسبب شراء صواريخ إس 400 خلافات مع واشنطن، شريكها في حلف شمالي الاطلسي- الناتو، حيث تعارض الادارة الامريكية هذه الصفقة، كونها تشكل تهديدا للتقنيات العسكرية لحلف الناتو، وتطالب واشنطن تركيا بشراء صواريخ باتريوت الامريكية، كونها عضوا في الحلف، وحذرت بفرض عقوبات على انقرة في حال شراء صواريخ إس 400 الروسية، ومن هذه العقوبات إخراج تركيا من برنامج تصنيع احدث مقاتلة امريكية إف 35، وتأخير أو إلغاء عملية بيعها الى تركيا.