أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » نصر الحريري: الأسد بات عبئا ثقيلا على حليفته روسيا..!..وتدرس خيارات بديلة

نصر الحريري: الأسد بات عبئا ثقيلا على حليفته روسيا..!..وتدرس خيارات بديلة

أكد رئيس هيئة المفاوضات السورية نصر الحريري أن الأطراف الداعمة لبشار الأسد، باتت تشعر أنه حمل ثقيل عليها وتدرس خيارات بديلة.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الحريري القول إنه بالرغم من الدعم الإيراني الروسي لنظام الأسد، إلا أن العقوبات الأمريكية سببت لهما عزلة دولية، وبالتالي أدركت موسكو أن شريكيها الإيراني ونظام الأسد عبء ثقيل عليها.

وشدد الحريري أنه بدون خروج القوات الإيرانية والتخلص من نفوذها، لا يمكن الوصول إلى حل سياسي وأمن واستقرار.

وعن الاجتماع الثلاثي الذي جمع كلا من روسيا وأمريكا وإسرائيل يوم أمس في القدس، قال الحريري إن أمريكا تؤمن بأنه لا بد من تطبيق القرار 2254. بجانب طرد الوجود الإيراني من سورية، كسبيل وحيد لجلب الأمن والاستقرار للمنطقة وعودة اللاجئين والمهجرين إلى ديارهم.

وحول المجازر في إدلب أكد الحريري حدوث اتصالات عسكرية بين موسكو وأنقرة لوقف إطلاق النار، منوها إلى أن “جهود وقف إطلاق النار في المنطقة الشمالية، على رأس أولوياتنا”.

وأكد رئيس هيئة المفاوضات السورية، أن أول دولة معنية بوقف التصعيد، هي روسيا، أولا لأنها جزء من اتفاق “سوتشي”، ثانيا أن موسكو هي من يدعم نظام الأسد، داعيا الأسرة الدولية لتركيز الجهود وزيادة الضغوط لوقف التصعيد العسكري.

وأكد الحريري أن نظام الأسد فشل في إعادة علاقته الصحية مع الأسرة الدولية والإقليم، كما فشل في إقناع العالم من خلال روسيا بقدرته على إعادة اللاجئين، وفشل أيضا، في إعادة السيطرة على شرق الفرات.