أخبار عاجلة
الرئيسية » فيسبوكيات » قرأت في تاريخ سوريا باننا لم نكن عبر التاريخ دولة .. وليتني لم اقرأه .. بقلم نضال معلوف

قرأت في تاريخ سوريا باننا لم نكن عبر التاريخ دولة .. وليتني لم اقرأه .. بقلم نضال معلوف

كانو ما يزالون يرددون على مسامعي .. انت لم تقرأ التاريخ .. اذهب واقرأ التاريخ .. وليتني ما قرأته ..

عندما قرأت التاريخ وجدت ان دولة سوريا لم تكن قبل العام 1920 .. وهي ذاتها مجرد “غنيمة” حرب نتجت عن تقسيم غنائم بقايا الدولة العثمانية بين فرنسا وبريطاينا وروسيا ..
وبعد 1920 .. جاء الاحتلال الفرنسي .. هو لم يجزأ سوريا لان سوريا اساسا لم تكن موجودة .. هو وزع “حصته” من الغنائم في الحرب العالمية الاولى الى مناطق ..
هل تعلمون بان سوريا في 1920 كانت “دويلات” .. دولة دمشق ودولة حلب ودولة العلويين ودولة الدروز ؟
هل تعلمون بان دولة العلويين ودولة الدروز بقيت طوال عشرون عاما تتمتع بحكم ذاتي فعلي ولم تنضم الى سوريا الا في العام 1942 ..
هل تعلمون بان سوريا التي نتكلم عنها كانت هي فقط دولة دمشق ودولة حلب واتحدت في العام 1922 بما عرف باسم “دول الاتحاد السوري” ..
هل تعلمون بانه لم يكن لنا استقلال لولا الحرب العالمية الثانية وبان الذي حرر سوريا هو قوات فرنسا الحرة وفيلق القوات الهندية في الجيش البريطاني .. وان قوات فرنسا الحرة هي التي اعلنت استقلال سوريا .. 1941
وعلى سيرة القوات الهندية .. ايضا فيلق القوات الهندية والاسترالية هي اول من دخل دمشق “محررا” متقدمة قوات الشريف حسين في الحرب العالمية الاولى .. 1918
هل تعلمون بان لم يسمح لشكري القوتلي الرئيس المدني المنتخب بان يحكم سوريا سوى ثلاث اعوام ( 1946 – 1949 ) وبعدها بدأت حرب ” السفارات” كل سفارة تدفع بضابط لينجز انقلاب .. على ضابط اخر لصالح السفارة التي تدعمه ..
هل تعلمون بان عبد الناصر هو الذي ارسى طابع حكم المخابرات في سوريا من خلال عبد الحميد السراج .. وكرّه الاخير السوريين بعبد الناصر والوحدة معه ..
والباقي معروف كيف وقعت سوريا رهينة عصابة “حاكمة ” خمسون عاما .. لنحصد نتائج الحكم واضحة غير قابلة للجدل في 2011 ..
قرأت في تاريخ سوريا باننا لم نكن عبر التاريخ دولة .. وليتني لم اقرأه ..



تنويه : ماينشر على صفحة فيسبوكيات تعبر عن رأي وفكر كاتبه ولاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع