أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » في رسالة عبر مسقط.. ترامب حذر إيران أمس من هجوم وشيك

في رسالة عبر مسقط.. ترامب حذر إيران أمس من هجوم وشيك

قالت وكالة رويترز اليوم الجمعة -نقلا عن مسؤولين إيرانيين- قولهم إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وجه تحذيرا مساء أمس لطهران عبر مسقط من هجوم وشيك على إيران، وأمهلها “فترة زمنية محددة” للرد.

في المقابل، ردت طهران على سلطنة عمان بالقول إن المرشد الإيراني علي خامنئي يعارض “أي نوع من المحادثات” مع أميركا لكن الرسالة ستنقل إليه.

وقال المسؤولون إن رد إيران الفوري على الرسالة كان تحذيرا صريحا بشأن العواقب الإقليمية والدولية لأي عمل عسكري أميركي.

وذكر أحد المسؤولين لرويترز -طالبا عدم ذكر اسمه- أن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات معها بشأن عدد من القضايا.. “حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد المرشد الأعلى علي خامنئي في هذه المسألة”.

وقال المسؤول الآخر “أوضحنا أن الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار.. ومع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية”.

وأوضحت الصحيفة أن الضربة كانت مقررة قبل فجر الجمعة لتقليل الخطر على العسكريين أو المدنيين، ونقلت عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية أن ترامب وافق في البداية على هجمات على عدد من الأهداف الإيرانية مثل بطاريات الصواريخ وأجهزة الرادار.

وأمس الخميس، أعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة لدى اختراقها المجال الجوي للبلاد، ويأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، ومخاوف عالمية من نشوب حرب بينهما.

وكان الرئيس الأميركي وصف إسقاط الطائرة بأنه خطأ فادح، مؤكدا أن لدى واشنطن أدلة تثبت أن الطائرة كانت تحلّقُ فوق المياه الدولية، وقال إنه سيعرف قريبا إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على الهجوم.

المصدر: الجزيرة نت