أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » الأفكار التقدمية التي تطرحها الديمقراطيات الغربية “عفا عليها الزمن !! تصريحات بوتين تثير انتقادات أوروبية واسعة

الأفكار التقدمية التي تطرحها الديمقراطيات الغربية “عفا عليها الزمن !! تصريحات بوتين تثير انتقادات أوروبية واسعة

شن قادة أوروبيون هجوما حادا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب تصريحاته التي قال فيها إن الأفكار التقدمية التي تطرحها الديمقراطيات الغربية “عفا عليها الزمن”.

وانتقد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بشدة تصريحات بوتين، وقال خلال مؤتمر صحفي في أوساكا إنه “لا بد لي من القول إنني على خلاف تام مع الحجة التي تقول إن النهج التقدمي عفا عليه الزمن”.

وأشار توسك إلى أن “كل من يؤكد أن الديمقراطية التقدمية عفا عليها الزمن إنما يقول إن الحريات عفا عليها الزمن، وإن دولة القانون عفا عليها الزمن، و(أيضا) إن حقوق الإنسان عفا عليها الزمن”.

وتابع رئيس المجلس الأوروبي أن الذي عفا عليه الزمن هو التسلط وعبادة الشخص وحكم الأقلية، “حتى لو أن ذلك قد يبدو أحيانا مجديا”.

من جهته، رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوله إن لدى الديموقراطيات “الكثير لتقدمه”، وجاء رد الرئيس الفرنسي على نظيره الروسي، في مستهل لقاء ثنائي في أوساكا اليابانية على هامش قمة مجموعة العشرين.

وقال ماكرون إنه واثق بأن في هذا العالم الحافل بالغموض، لا يزال لدى الديمقراطيات كثير لتقوم به وتقدمه. إنها ليست النموذج الوحيد، لكنها نموذج موجود وقوي، آملا بمواصلة “الحوار بين الديمقراطيات الليبرالية وتلك التي يمكن أن تقول عن نفسها إنها أقل” على هذا الصعيد.

حقوق الإنسان

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بلادها ستواصل الدفاع بشكل لا لبس فيه عن الديمقراطية الليبرالية وحماية حقوق الإنسان والمساواة بين جميع الفئات.

أما بوريس جونسون المرشح الأوفر حظا لخلافة ماي، فقال عن بوتين “إنه مخطئ، إنه مخطئ تماما”، لكنه تدارك بأن بوتين ليس روسيا، وأن هناك جيلا شابا من الروس يريد الإصغاء إلى خطاب جديد، ويريد العمل في شكل مختلف.

ورأى بوتين ردا على سؤال حول استقبال المهاجرين في أوروبا خلال مقابلة نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز” الجمعة أن الفكر التقدمي “لم يعد يخدم هدفه”.

وقال للصحيفة “في وقت يتصاعد حضور القوى الشعوبية بين أوروبا والولايات المتحدة، إنّ التقدميين لم يعد بإمكانهم أن يفرضوا على الناس ما يجب عليهم فعله مثلما حاولوا خلال العقود الماضية”.

وانتقد بوتين قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السابق بفتح أبواب ألمانيا أمام مليون مهاجر، معتبرا أنه “خطأ جسيم”. وفي المقابل أثنى على سياسات الحزم تجاه المهاجرين التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.