أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » محافظة حمص تعمل على ترحيل الأنقاض في حيي الخالدية وباب السباع

محافظة حمص تعمل على ترحيل الأنقاض في حيي الخالدية وباب السباع

محافظة حمص تعمل على ترحيل الأنقاض في حيي الخالدية وباب السباع

يعمل مجلس مدينة حمص على ترحيل الأنقاض من حيي باب السباع والخالدية، في إطار الإجراءات التي أعلن عنها لإعادة تأهيل الأحياء التي دمر القصف الجوي نسبة كبيرة من المنازل فيها.

وذكرت صفحة مجلس مدينة حمص عبر “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 10 من تموز، أن ترحيل الأنقاض تقوم به مديرية النظافة في كل من شارع أم البنين في حي الخالدية وشارع الفاطميين وشارع أم القرى.

أما في حي باب السباع فتتركز عمليات ترحيل الأنقاض في شارع إبراهيم اليازجي فقط.

وتعرض حي جورة الخالدية في مدينة حمص لأكثر من عامين لقصف جوي ومدفعي، أدى إلى تدمير معظم الأبنية السكنية والبنى التحتية فيه، وذلك في أثناء سيطرة مقاتلي المعارضة عليه.

ويعتبر الحي من أكثر الأحياء تعرضًا للدمار والخراب، إلى جانب حي جورة الشياح.

وشهدت مدينة حمص نزوح وهجرة مئات الآلاف من سكانها خلال الثورة السورية، وباتت أحياء كاملة خاوية ومدمرة، باستثناء بضعة أحياء تغلب عليها صبغة الموالاة للنظام.

خلو الأحياء القديمة بمعظمها وأحياء أخرى وسط حمص تحديدًا جعل منطقة السوق ومركز المدينة في عزلة وسط الدمار، بعدما كان مركز المدينة النابض لقربه من الكراجات القديمة التي كانت تشكل عصب الحياة لمئات القادمين من أرياف حمص، وتوفر مواصلات النقل الداخلي لأحياء المدينة.

وكان مجلس مدينة حمص قد بدأ، في الأيام الماضية، إزالة الأجزاء المهدمة من مول مهذب رجوب (غولدن مول) الواقع في حي جورة الشياح، رغم أنه مهدد بالسقوط على خلفية الدمار الكبير الذي أصاب أساساته.

وتأتي عملية إزالة الأجزاء المهدمة من “مول رجوب” في إطار إجراءات يعمل عليها “مجلس مدينة حمص” في أحياء المدينة، التي دمر قصف قوات الأسد معظم الأبنية السكنية فيها، وخاصة في أحياء حمص القديمة.

وفي حزيران الماضي قال رئيس مجلس مدينة حمص، عبد الله البواب، إن عدد العقارات المتضررة في جورة الشياح هو 175 عقارًا آيلًا للسقوط، وفي القصور 160 عقارًا، وفي القرابيص 97 عقارًا، وفي بابا عمرو 34 عقارًا.

وأضاف البواب لصحيفة “الوطن”، المقربة من النظام السوري، أن عدد العقارات في المنطقة العقارية الأولى المتضررة والآيلة للسقوط بلغ ثلاثة عقارات.

وفي الحميدية 84 عقارًا، وفي باب تدمر وباب السباع والصفصافة وبستان الديوان وباب الدريب 53 عقارًا، وفي جب الجندلي 13 عقارًا، وفي الوعر الجديد 16 عقارًا، وفي دير بعلبة والبياضة وكرم شمشم 95 عقارًا، وفي باب هود والخندق وباب المسدود 104 عقارات، وفي كرم الزيتون ثلاثة عقارات.