أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » كبنيس لـ نيوزويك: من السفر تعلمتُ تسعة دروس

كبنيس لـ نيوزويك: من السفر تعلمتُ تسعة دروس

كتب ماثيو كبنيس لمجلة نيوزويك: عشتُ حياة بدوية عشر سنوات وآلاف الليالي على الطريق ونمتُ بآلاف النزل وبيوت الشباب، وزرتُ قرابة مئة دولة وتفاعلتُ مع شعوب لا أستطيع حصر عددهم.

“عشتُ حياة بدوية لعشر سنوات، قضيتُ آلاف الليالي خلالها على الطريق، ونمتُ في آلاف النزل وبيوت الشباب، وزرتُ قرابة مئة دولة وتفاعلتُ مع شعوب لا أستطيع حصر عددهم”.

يضيف الكاتب “وخلال هذه السنوات من حياتي البدوية تعلمتُ الكثير عن عالمنا ومكاني فيه. فليس باستطاعة أي أحد أن يعيش حياة البداوة، ولا أحد يرغب في قضاء عشر سنوات على الطريق. وتعلمت خلال هذه السنوات دروسا يمكن أن تنطبق على الجميع. وهي تبصرات في العالم لا يمنحك إياها إلا السفر”.

هذا ما قاله ماثيو كبنيس لمجلة نيوزويك الأميركية. وهو شهير برحلاته والكتابة عنها بالعديد من وسائل الإعلام ولديه موقع إلكتروني يجد فيه الناس جدولا يساعدهم على وضع ميزانية لأسفارهم لأي جهة في العالم، كما أن لديه كتابا منشورا بعنوان “عشر سنوات بدويا.. أو كيف تطوف العالم بخمسين دولارا في اليوم؟”حاز على لقب أفضل الكتب مبيعا بقائمة نيويورك تايمز.

وفيما يلي دروسه التسعة:

الناس أساسا متماثلون

علمني السفر الكثير عن إنسانيتنا المشتركة. ومكنني تفاعلي مع الناس خلال الحياة اليومية من إدراك أننا جميعا، في الأساس، نريد ذات الأشياء التي تجعلنا نشعر بالسعادة والأمان والطمأنينة، وأن تكون لدينا أسرة وأصدقاء يحبوننا.

توقع دائما ما لا يكون بالحسبان

كلما طالت مدة بقائك بالطريق، زاد احتمال حدوث خطأ ما. سيفوتك قطار أو لا تأتي الحافلة التي كنت تنتظرها. ستُصاب بمرض، تفقد شيئا، أو تتعرض للسرقة.

لم أتوقع أبدا أن أصاب بالتسمم في كوستاريكا، وأكسر كاميرتي في إيطاليا، أو أؤذي طبلة أذني في تايلند. ولم يتوقع صديقي أن تنكسر سلسلته الفقرية في الأمازون. كما لم يتوقع صديق آخر أن يحتاج لعملية جراحية في بيرو، ولم تفكر إحدى الصديقات بأن تصاب بحمى الضنك في إندونيسيا. ستواجهك عند السفر مشاكل كبيرة وصغيرة.

لذلك أحضر معك دائماً حقيبة الإسعافات الأولية وتأمينا للسفر. توقع الأفضل، ولكن خطط للأسوأ.

السفر يساعدك على الإدراك العاطفي

تعلم أن الفقر موجود في العالم شيء، وأن تشاهده في الواقع بنفسك شيء آخر تماما. ليس باستطاعة أي كتاب أو جريدة أو فيلم وثائقي مساعدتك على إدراك شيء ما مثلما تدركه بتجربتك الشخصية.

الناس مفيدون

لقد ترعرعتُ في ثقافة مليئة بالخوف، وتعلمت أن أكون حذرا مع الغرباء، لكن العالم الواقعي ليس كذلك، ليس ممتلئا بغرباء خطرين، كما علمونا.

التخطط رائع لكن

السفر أرخص مما تتوقع

عندما بدأت أسافر، أدركت أنه أرخص مما كانوا يعلموننا إياه.

ولو.. إدارة الأموال مهمة

تعتبر إدارة الأموال بمثابة مفتاح لنجاح رحلة طويلة المدى، أو أي رحلة بوجه عام. والمسافرون الذين يفشلون في إدارة أموالهم سيجدون أنفسهم بمنازلهم في وقت باكر.

أنت أقدر مما تتخيل

السفر أسهل بكثير مما يتظاهر به الناس، فأنت لست أول من يسافر. فالأطفال أقل من 18 سنة باستطاعتهم السفر حول العالم دون أن يواجهوا أي مشاكل، وأنت تستطيع فعل ذلك أيضا.

الوقت ليس متأخرا لكي تتغير

حتى إذا لم تكن الشخص الذي تود أن تكون، فلم يفت الأوان على التغيير. والسفر تجربة للتغيير. فقد أظهر السفر لي جوانب من شخصيتي كنت لا أتمنى امتلاكها أبدا، مثل أنني شخص كسول حقا.