أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » المرشد الإيراني علي خامنئي يتوعد بالرد على احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية

المرشد الإيراني علي خامنئي يتوعد بالرد على احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية

قال المرشد الإيراني علي خامنئي يوم الثلاثاء 16-07-2019 ، إن إيران سترد على «القرصنة» البريطانية فيما يتعلق باحتجاز ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق.

ودعت إيران بريطانيا إلى الإفراج فوراً عن الناقلة التي سيطر عليها مشاة البحرية الملكية البريطانية للاشتباه بأنها انتهكت عقوبات أوروبية بنقل النفط إلى سوريا.

وقال خامنئي في تصريحات نقلها التلفزيون: «تمارس بريطانيا الشريرة القرصنة وتسرق سفينتنا… وتضفي طابعاً قانونياً على ذلك. لن تدع إيران ومن يؤمنون بنظامنا مثل هذه الأفعال الشريرة تمر دون رد».

وصعد مشاة البحرية الملكية البريطانية إلى السفينة «غريس 1» قبالة ساحل جبل طارق في بداية الشهر الحالي واحتجزوها للاشتباه في أنها تنقل نفطاً خاماً إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي. وتنفي إيران توجه الناقلة إلى سوريا.

وسبق أن اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي بريطانيا باحتجاز الناقلة الإيرانية تحت ضغط أميركي. وقال: «مثل هذه الإجراءات غير القانونية قد تزيد التوتر في الخليج» العربي.

ويأتي احتجاز الناقلة الإيرانية في وقت تزايدت فيه حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة على مدى الأسابيع الأخيرة، بعد هجمات على ناقلات نفط وإسقاط طائرة مسيرة أميركية في الخليج الشهر الماضي.

ودفعت واشنطن أيضاً بقوات إضافية للمنطقة للتصدي لما تصفها بأنها «تهديدات إيرانية».

المصدر: الشرق الأوسط