أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » 10 عادات غير لائقة تمارسها في المقهى.. توقف عنها الآن

10 عادات غير لائقة تمارسها في المقهى.. توقف عنها الآن

تمثل المقاهي للعديد من الأشخاص العاملين صباحا منزلهم الثاني، وهي فضاء ثالث بين العمل والبيت، ومحور للتواصل والإبداع. لكن هناك عادات سيئة يمارسها رواد المقاهي عليك تجنبها.

تعد المقاهي بالنسبة للعديد من الزبائن الدائمين والموظفين العاملين صباحا منزلهم الثاني، وهي فضاء ثالث بين العمل والبيت، ومحور للتواصل والإبداع.

وفي مقال نشرته مجلة “ريدرز دايجست” الأميركية، ذكرت الكاتبة إيزابيل تافاريس بعض العادات السيئة التي يمارسها رواد المقاهي دائما، وعليك تجنبها.

1- مكالمات الفيديو

التحدث عبر مكالمات الفيديو في المقهى عادة فظة للغاية، وتنم عن أنانية الشخص. وينصح مدير مشاريع شركة “أكسس نيويورك مترو” جوردان غاري باحترام آداب استخدام الهاتف حتى لا تكون شخصا صاخبا، مؤكدا أنه “لا أحد يرغب في الاستماع إلى محادثتك”.

2- الشاحن يحتل المقابس

“هذا تصرف لئيم وأناني لأنه كان من السهل عليهم توصيل الشاحن في منفذ مفتوح وترك بقية المقابس للمستعملين الآخرين”. هكذا علقت مدربة الأعمال ستايسي كابريو، مضيفة أنه “بما أنني أعمل غالبا في المقهى، فإنني أنزعج عندما يقوم بعض الأشخاص بتوصيل حواسيبهم أو أي جهاز إلكتروني آخر بأحد المقابس بحيث يحتل الشاحن منفذين في آن واحد رغم أنهم يستخدمون واحدًا فقط”.

3- احتكار طاولة معينة

احتكار طاولة كبيرة لنفسك، سواء كانت موجودة في أفضل ركن من المقهى أو بالقرب من منفذ الشحن، هو تصرف أناني وغير منصف في حق بقية العملاء. و”بشكل عام، يجب أن تختار طاولة وفقا لعدد الأشخاص الذين أتيت معهم”. بحسب أدينا ماهالي خبيرة السلوك في مجال الكتابة.

4- صوت الإشعارات المزعج

ترسل الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها الإشعارات بشكل مستمر، الأمر الذي يشتت تركيزنا. وذكرت كريستين سكوت هدسون، اختصاصية نفسية وصاحبة موقع “كريايت يور لايف ستوديو”، أن “العديد من عملائها ينزعجون من أصوات الإشعارات الصادرة عن هواتف بعض الأشخاص الموجودين في الأماكن العامة”.

لذلك يجب تفعيل وضع الاهتزاز في هاتفك بدل الإشعارات الصوتية كي تتفطن للرسائل التي تصلك.

5- احتكار الطاولة مدة طويلة

كلما طال وقت مكوثك في المقهى قل عدد الزبائن؛ لذا فلا تبالغ بالبقاء فترة طويلة، فبعض المقاهي تحد إمكانية الاتصال بشبكة “واي فاي”. ومن الأفضل عدم حفظ مقعد لشخص آخر لأنك لا تعلم إذا كان سيحضر في الوقت المحدد أم لا.

6- التحدث على الهاتف أثناء الطلب

إن معدي القهوة يعملون بجد لتحضير مشروبك والتحدث معك بكل أدب واحترام، لذلك اترك هاتفك مهلة قصيرة، وتحدث مع الشخص الذي سيأخذ طلبك.

7- أخذ مشروب شخص آخر بالخطأ

لن يكون طلبك جاهزا ما دام هناك خمسة أشخاص أمامك. وفي الواقع، يجب أن تنتبه أثناء تحضير معد القهوة لطلبك والتركيز أكثر عند تسلمه.

تخيل لو أن المشروب الذي كنت ترغب في شربه طوال اليوم شربه شخص آخر عن طريق الخطأ، من المؤكد أنك ستغضب كثيرا.

8- طلب مشروب غير موجود بالقائمة

طلب مشروب غير موجود في القائمة يطيل مرحلة إعداد الطلب، ويجعلك تبدو فظا بعض الشيء. لا تفترض أنك تعرف الفرق بين المشروب البارد والقهوة المثلجة، باختصار إن طلب أشياء مثل الحليب البديل قد يكون عاديا، لكن المبالغة بطلب أشياء أخرى قد يكون أمرا صعبا بالنسبة لمعد القهوة.

9- ترك بقايا الطعام والنفايات

ترك بقايا الطعام أو الكؤوس على الطاولة عادة سيئة للغاية. وقبل أن ترمي القمامة تأكد من الأشياء التي يجب ألا توضع في صندوق إعادة التدوير، وتذكر أن ترك النفايات على الطاولة لا يجعلك شخصا سيئا فقط، بل يجعل المقهى غير نظيف، ويخلق عملا إضافيا للموظفين العاملين فيه.

10- عدم إلقاء التحية على العاملين

يعد إلقاء التحية أول أمر تعلمناه عندما كنا أطفالا. فلا تتردد في إلقاء التحية على الأشخاص الذين يتعاملون مع مئات العملاء يوميًا، فذلك يدل على احترامك وتقديرك لأمين الصندوق والعاملين بالمقهى.