أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » الدولار يحلق ومخاوف المستثمرين تضرب الإسترليني

الدولار يحلق ومخاوف المستثمرين تضرب الإسترليني

حلق الدولار عالياً بسبب بيانات أميركية قوية فيما ضربت معنويات المستثمرين الإسترليني واليورو. وتم التعامل في الجنيه الإسترليني في لندن بجلسات تداول منتصف النهار اليوم الأربعاء، بأقل من 1.24 دولار، وسط قلق المستثمرين من احتمال خروج بريطانيا بدون اتفاق بسبب ترجيح فوز وزير الخارجية السابق بوريس جونسون بمنصب رئاسة الوزراء.

ولكن ضعف العملة البريطانية تأثر كذلك بارتفاع سعر صرف الدولار. وتراجع الأسترليني اليوم الأربعاء، إلى أدنى مستوياته في 25 شهراً، حسب صحيفة” فايننشال تايمز” البريطانية. وخسر حوالى 0.2% من قيمته متراجعاً إلى 1.385.

ودخلت المنافسة على رئاسة الوزراء في بريطانيا مرحلتها النهائية اليوم الأربعاء، في الوقت الذي يشدد المرشحان مواقفهما ازاء بريكست، ما يضع الحكومة المستقبلية على طريق التصادم مع بروكسل.

ويشارك بوريس جونسون وجيريمي هنت في جلسة الأسئلة والأجوبة الأخيرة مساء اليوم قبل إعلان نتائج تصويت أعضاء حزب المحافظين في 23 يوليو/ تموز وتعيين رئيس الوزراء الجديد اليوم التالي.

وصعد الدولار في ختام تعاملات أمس بعد بيانات قوية لمبيعات التجزئة الأميركية فاقت التوقعات في يونيو/حزيران مما تسبب في انحسار التوقعات بأن مجلس الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) قد يخفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس بدلاً من 25 نقطة أساس في مراجعته للسياسة النقدية بنهاية الشهر.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة، لأعلى مستوى في أسبوع عند 97.44 في وقت سابق، لكن المؤشر تراجع قليلاً واستقر في أحدث تعاملات عند 97.37.
وفي سوق الصرف، تراجع كذلك اليورو لأدنى مستوى في أسبوع مقابل الدولار متجهاً صوب الحد الأدنى لنطاقه هذا العام، متأثراً سلباً بتوقعات بتيسير السياسة النقدية وتفضيل المستثمرين للدولار.

ويقول محللون لرويترز، من المستبعد أن تتعافى العملة الموحدة في الأمد القصير قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل، حين من المحتمل أن يكشف صانعو السياسات عن خطط بشأن تحفيز نقدي جديد.

واستقر اليورو عند 1.1212 دولار لكنه تراجع في وقت سابق إلى 1.1200 دولار وهو أدنى مستوياته منذ التاسع من يوليو/تموز. وهبط اليورو بنسبة 2.2 بالمئة منذ بداية العام الجاري مقابل الدولار إذ يجري تداوله بين 1.15 و1.11 دولار.