أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » السلطات التركية تعتقل مئات الكرد وتقيل رؤساء بلديات المناطق الكردية

السلطات التركية تعتقل مئات الكرد وتقيل رؤساء بلديات المناطق الكردية

شنت السلطات التركية حملة اعتقالات جديدة وواسعة، طالت عددا كبيرا من المواطنين والسياسيين الكرد، كما اقالت دفعة جديدة من رؤساء البلديات في المناطق الكردية ممن فازوا في الانتخابات المحلية آذار/ مارس الماضي، بتهمة ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني- تركيا.

إذ أعلنت وزارة الداخلية التركية، الاثنين، عن اعتقال 418 مواطنا كرديا، وإقالة 3 رؤساء بلديات لكبريات المدن الكردية ، وتعيين مسؤولين حكوميين مكانهم، بذريعة التحقيق في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وزعمت في تغريدة على تويتر، ان رؤساء بلديات عن حزب الشعوب الديمقراطي- الكردي، يوالون حزب العمال الكردستاني المحظور.

وكان كل من رؤساء بلديات مدينة آمد/ ديار بكر، معقل الحركة الكردية في تركيا، ومدينة ماردين كذلك مدينة وان WAN، حققوا فوزا كبيرا في الانتخابات البلدية الاخيرة التي جرت في تركيا.

وجاء قرار أنقرة الاخير، تنفيذا لتهديدات سابقة اطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اكد فيها على انه سيقيل أي رئيس بلدية ينتخب في الانتخابات المحلية، إذا تبين أن له صلة بالإرهاب؟.

وتتهم أنقرة، حزب الشعوب الديمقراطي- الكردي صاحب 3 اكبر كتلة في البرلمان التركي، بموالاة حزب العمال الكردستاني، المدرج على قائمة الارهاب التركية، لكن حزب الشعوب الذي ينتهج النضال البرلماني والعمل السياسي لحل القضية الكردية في تركيا، ينفي مزاعم أنقرة، ويؤكد ان تركيا تستهدفه في سياق سياسية عامة للنيل من القومية الكردية في البلاد.