أخبار عاجلة
الرئيسية » صحافة وإعلام » لبنان: استدعاء رئيس تحرير “نداء الوطن” بشارة شربل ومديرها بسبب “جمهورية خامنئي”

لبنان: استدعاء رئيس تحرير “نداء الوطن” بشارة شربل ومديرها بسبب “جمهورية خامنئي”

وجّه النائب العام لدى محكمة التمييز بالإنابة في لبنان، القاضي عماد قبلان، كتاباً إلى رئيس قسم المباحث الجنائية المركزية، يوم أمس الخميس، طلب فيه استدعاء رئيس تحرير صحيفة “نداء الوطن”، بشارة شربل، والمدير المسؤول عن الصحيفة، جورج برباري.

وطلب قبلان حضور شربل وبرباري إلى جلسة تعقد في قصر عدل بيروت، عند التاسعة والنصف من صباح يوم الأربعاء في 18 سبتمبر/أيلول الحالي، وفقاً لـ”الوكالة الوطنية للإعلام”.

وجاء الاستدعاء في اليوم نفسه الذي نشرت فيه صحيفة “نداء الوطن”، في صفحتها الأولى، مانشيت عنوانه “سفراء جدد في بعبدا… أهلاً بكم في جمهورية خامنئي”.

وتحت العنوان المذكور، تحدثت “نداء الوطن” عن “إسقاط الأمين العام لـ(حزب الله)، حسن نصر الله، لبنان في قبضة الولي الفقيه، مطوّباً إياه ولياً آمراً ناهياً على جمهورية الأرز ومنصّباً إياه قائداً أعلى على حرب اللبنانيين وسلمهم، حيث لا طاعة ولا إمرة لـ(فخامة الرئيس) إنما لـ(سماحة آية الله العظمى إمامنا وقائدنا وسيّدنا السيّد علي الحسيني الخامنئي)”.

وجاءت المقالة على خلفية تقديم سبعة سفراء جدد أوراق اعتمادهم، يوم الأربعاء، في قصر بعبدا.

واختصرت الصحيفة صورة لبنان بالتحول من “دويلة داخل الدولة” إلى “دولة داخل الدويلة”، في إشارة إلى هيمنة “حزب الله”.

وقد أثار خبر استدعاء رئيس تحرير الصحيفة ومديرها غضب صحافيين لبنانيين ومسؤولين، دعوا إلى وضع حدّ للرقابة على الحريات وتكميم الأفواه التي تسيطر على البلاد، وطالبوا بحقهم في التعبير عن آرائهم المكفولة ضمن القانون.

وغرّد الوزير السابق أشرف ريفي: “استدعاء الأستاذ بشارة شربل للمباحث الجنائية مؤشر خطير واعتداء سافر ومرفوض على الحريات الإعلامية. هذه سلطة مفلسة تستقوي على حرية الرأي وتعيد إنتاج نظام بوليسي. كل التضامن مع بشارة شربل ونداء الوطن. سنواجه مع جميع المخلصين هذا النهج البائد”.

وأضاف ريفي: “لم تخطئ (نداء الوطن) بعد كلام نصر الله وصمت القبور لأهل السلطة عن كلامه، بالقول إن لبنان أصبح جمهورية خامنئي، فنصر الله حوّل لبنان الى محافظة نائية في سجن الملالي. سنقاوم هذه الوصاية وأتباعها مهما كان الثمن كبيراً”.

وقالت الوزيرة والإعلامية مي شدياق، خلال حضورها في برنامج “صار الوقت” أمس، إنها “ضد استدعاء الصحافيين…”، وحذت النائبة بولا يعقوبيان حذوها في تغريدة.

يذكر أن العدد الأول من “نداء الوطن” صدر في الأول من يوليو/تموز الماضي، يرأس تحريرها الصحافي بشارة شربل، وتضمّ في صفوفها مجموعة من الصحافيين اللبنانيين الذين عملوا في صحف محلية عديدة سبق أن أقفلت أبوابها، مثل “السفير”، و”المستقبل”، و”الأنوار”.