أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » بغداد تنفي استخدام الاراضي العراقية في الهجوم على منشآت نفطية بالسعودية

بغداد تنفي استخدام الاراضي العراقية في الهجوم على منشآت نفطية بالسعودية

اعلنت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، نفيها لما تداولته وسائل إعلام بشأن استخدام أراضي البلاد في الهجوم الذي وقع على معامل لشركة أرامكو، شرق السعودية امس السبت.

واكد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، على التزام العراق الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه، نافيا استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطية سعودية بالطائرات المُسيّرة.

كما شدد البيان، على ان حكومة العراق ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات.

وكان مايك بومبيو، وزيرالخارجية الأميركي، اتهم السبت في تغريدة على تويتر، طهران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف معملين لتكرير النفط بالسعودية مستبعدا (انطلاق الهجمات من اليمن).

وقال إن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة، مشيرا إلى 100 هجوم تعرضت لها السعودية، في حين يتظاهر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف بانخراطهما في الدبلوماسية.

بدوره اطلق السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام، وحليف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر السبت، ذكر فيها انه “حان الوقت الآن أن تضع الولايات المتحدة على الطاولة مهاجمة مصافي النفط الإيرانية، إذا واصلوا استفزازاتهم أو زادوا من تخصيب اليورانيوم”، وتابع السناتور القوي، إن “هجمات السبت على شركة أرامكو تظهر أن إيران غير مهتمة بالسلام، وتسعى بدلا من ذلك إلى امتلاك أسلحة نووية وإلى الهيمنة الإقليمية.