أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » افتتاح مطار «داشينغ» في بكين بتصميم يحمل توقيع الراحلة زها حديد

افتتاح مطار «داشينغ» في بكين بتصميم يحمل توقيع الراحلة زها حديد

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم (الأربعاء)، المطار الجديد في بكين المجهز بتصاميم حديثة والذي يتوقع أن يصبح أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم.

وأعلن شي افتتاح المطار المصمم على شكل نجمة البحر، في كلمة مقتضبة خلال مراسم أقيمت داخل المطار الضخم، قبل أيام قليلة على احتفال كبير تقيمه الصين في الذكرى السبعين لتأسيس الدولة الشيوعية.

ويقع المطار الذي أطلق عليه اسم «مطار بكين داشينغ الدولي» على مسافة 46 كيلومتراً جنوب ساحة تيانانمين. وسيعمل المطار بطاقته الكاملة عام 2040 مع ثمانية مدارج وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر سنوياً.

ويعتبر المطار تجسيداً لـ«الحلم الصيني» الذي وعد شي به المواطنين.

وقد أعلنت شركات أجنبية ومحلية عن خطط لنقل عملياتها إلى المطار الجديد، منها «بريتش آيرويز» و«كاثاي باسفيك» و«فينير».

وسيكون المطار البالغة مساحته 700 ألف متر مربع، أحد أكبر المطارات في العالم، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية». وقد وضعت تصاميمه المهندسة المعمارية العراقية البريطانية زها حديد التي توفيت عام 2016. ويقع تحت المطار خط مترو ومحطة قطار يتيحان للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة.

وتبلغ كلفة المشروع 120 مليار يوان (17.5 مليار دولار) أو 400 مليار يوان في حال احتساب كلفة بناء السكك والطرق. وعند تشغيله بطاقته القصوى سيكون أكبر مطار منفرد من ناحية استيعاب الركاب.

يذكر أن قطاع النقل الجوي مزدهر في الصين مع ارتفاع مستويات المعيشة ورغبة الناس في السفر. ومن المتوقع أن يتخطى قطاع النقل الجوي الأميركي ليصبح أكبر سوق للطيران بحلول منتصف العقد المقبل، بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي. وبحلول 2037 ستسجل الصين 1.6 مليار رحلة بالطائرة سنوياً، ما يزيد بمليار رحلة عن أرقام 2017.

المصدر: الشرق الأوسط