أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » إيران تعتقل صحافية روسية بتهمة “التجسس لمصلحة إسرائيل”

إيران تعتقل صحافية روسية بتهمة “التجسس لمصلحة إسرائيل”

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، بأن أفرادا من الحرس الثوري الإيراني اعتقلوا الصحافية الروسية يوليا يوزيك، بتهمة “التجسس والتعاون مع إسرائيل”، بعد وصولها إلى العاصمة طهران بأيام.

وأوضح زوجها السابق، بوريس فويتسيخوفسكي، لصحيفة “إر بي كا” اليوم الجمعة، أنها أوقفت وصودر جواز سفرها، كما أكد ملحق في السفارة الروسية لدى إيران علم البعثة الدبلوماسية بالواقعة وتحققها من ملابساتها.

وقال فويتسيخوفسكي: “صودر جواز سفرها، وقيل لها إنها ستسترده عند مغادرة البلاد. ظلت بلا جواز سفر لبضعة أيام. داهم أفراد الحرس الثوري الإيراني غرفتها في الفندق، وكسروا الباب، واعتقلوها، واتهموها بالتعاون مع الأجهزة الخاصة الإسرائيلية. عند الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت موسكو، سمحوا لها بإجراء اتصال هاتفي لمدة دقيقة واحدة مع والدتها، فقالت لها إنها في زنزانة، وتواجه تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة عشر سنوات”.

عملت يوزيك في صحيفتي “كومسومولسكايا برافدا” و”موسكوفسكي كومسوموليتس”، وألفت كتابي “عروس الله” حول منفذات العمليات الانتحارية في القوقاز، و”قاموس بيسلان” عن واقعة احتجاز الرهائن في مدرسة مدينة بيسلان جنوبي روسيا عام 2004.

وعام 2016، ترشحت يوزيك إلى مجلس الدوما (النواب) الروسي في الدائرة الفردية في جمهورية داغستان شمال القوقاز، مدعومة من منظمة “روسيا المفتوحة” التابعة للملياردير الهارب ميخائيل خودوركوفسكي.

وأدلت الصحافية مراراً بتعليقات لوسائل الإعلام حول الشؤون الإيرانية، بما فيها زيارة قائد فيلق “القدس”، اللواء قاسم سليماني، إلى موسكو في صيف 2015، التي يرجح أنها أسفرت عن إقناع الكرملين بتوفير غطاء جوي للمليشيات الإيرانية في سورية وبدء التدخل العسكري المباشر في 30 سبتمبر/أيلول من ذلك العام.