أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » اردوغان يحدد موعد غزو شرق الفرات اليوم او غدا والقوات الكردية تحذر من حرب شاملة

اردوغان يحدد موعد غزو شرق الفرات اليوم او غدا والقوات الكردية تحذر من حرب شاملة

خرج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، بتصريح غير مسبوق، بشأن منطقة شرق الفرات السورية، معلنا أن عملية غزو جيش بلاده للمنطقة يمكن ان تكون اليوم او غدا.

ونقلت وكالة الأناضول التركية شبه الرسيمة عن أردوغان، قوله: “ان تنفيذ عملية برية وجوية في شرق الفرات بات قريباً”، مشيرا إلى استكمال الاستعدادات وخطط العملية العسكرية في المنطقة، مضيفا انه أصدر التعليمات اللازمة بخصوص ذلك.

وشدد الرئيس التركي على ان عملية الغزو العسكري، باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد، وسوف تتضمن هجمات برية وجوية.

ووجه اردوغان، كلامه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قائلا: “انتهى لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية عن إبعاد بلدنا” عن وحدات حماية الشعب- الكردية، التي وصفها بالمنظمة “الإرهابية”، زاعما ان أنقرة

وجهت كل التحذيرات إلى واشنطن حول شرق الفرات، وانه كان صبورا بما فيه الكفاية، معتبرا أن الدوريات البرية والجوية مجرد كلام.

ويأتي التهديد، رغم ان الجيشان التركي ما زال ينسق عملياته مع القوات الأمريكية، حيث نفذا يوم أمس، ثالث دورية برية على الحدود السورية- التركية الموازية لشرق الفرات، في عداد تنفيذ تفاهمات إقامة منطقة آمنة شمال سوريا.

من جانبه رد الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية- قسد، مصطفى بالي، على تهديد اردوغان، في تغريدة عبر تويتر صباح اليوم، مؤكدا ان القوات “لن تتردد في تحويل الهجوم التركي غير المبرر لحرب شاملة على الحدود بأكملها للدفاع عن أنفسنا وشعبنا”، مشددا في الوقت ذاته على ان “قسد” ملتزمة بالآلية الأمنية التي تتخذ خطوات للإرساء الاستقرار في المنطقة.