أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » المجلس الأوروبي يندد بالوضع “المتفجر” في مخيمات المهاجرين باليونان

المجلس الأوروبي يندد بالوضع “المتفجر” في مخيمات المهاجرين باليونان

دعا مجلس أوروبا اليونان إلى اتخاذ “تدابير عاجلة” لمواجهة وضع “متفجر” في مخيمات المهاجرين بجزر بحر إيجه، كما انتقد مشروع قانون مثير للجدل بشأن طالبي اللجوء، يُتوقع التصويت عليه مساء اليوم الخميس في البرلمان.

وأعربت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان دونيا مياتوفيتش بعد زيارة دامت خمسة أيام إلى مخيمات ليسبوس وساموس الأكثر ازدحاما في جزر بحر إيجه، عن “الصدمة إزاء الشروط الصحية المروعة” التي يعاني منها طالبو اللجوء.

وحذرت في مؤتمر صحفي قبل ساعات من تصويت البرلمان على مشروع قانون يشدد إجراءات منح اللجوء، من أن “الصورة مروعة لأوروبا في القرن 21”.

وأشارت إلى أن “وضع المهاجرين -ومن بينهم طالبو لجوء- متفجر في الجزر اليونانية” وعلى “حافة الكارثة”.

ودعت المفوضة إلى اتخاذ “تدابير عاجلة لمواجهة ظروف مروعة يعيش فيها آلاف من البشر”.

ولفتت إلى “وجود نقص فاضح في الرعاية الطبية المناسبة في هذه المخيمات المكتظة إلى حد كبير، حيث ينتظر الناس لساعات من أجل الحصول على الطعام والذهاب إلى الحمامات، إن كان هناك حمامات”.

وقالت مياتوفيتش إنها شاهدت أناسا يصطفون للحصول على الطعام أو لدخول دورات المياه لأكثر من ثلاث ساعات في مخيمات لطالبي اللجوء في جزيرتين يونانيتين.

وأضافت في إفادة صحفية أن “الأفراد الذين قابلتهم يعيشون في ظروف مروعة وإهمال لا يطاق”، وأن المهاجرين يعانون للتكيف مع الازدحام، ونقص المأوى، والظروف الصحية السيئة ونقص الرعاية الطبية.

ويعيش نحو 34 ألف شخص في مخيمات منتشرة بخمس جزر يونانية، علما بأن سعتها لا تتخطى 6300 شخص.