أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » 10 أطعمة تساعد على صحة الرئة

10 أطعمة تساعد على صحة الرئة

أميرة مصطفى
تعتبر الرئتين هى المصدر الرئيسي للأكسجين الذي يقوم بتغذية الجسم بالكامل، ونظراً لارتفاع تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم، وانتشار أمراض الرئة مثل سرطان الرئة والربو، والانسداد الرئوي المزمن، صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أن الجسيمات والهواء الملوث من أهم المواد المسببة للسرطان، ولتعزز من صحة الرئة تناول هذه الأطعمة
التفاح
يعتبر التفاح من الفواكه المليئة بالمواد المضادة للأكسدة، كما يساعد التفاح في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم. وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن التفاح يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالربو وسرطان الرئة، وذلك لاحتوائه على فيتامين ”س” وكمية كبيرة من الألياف.
الشمام
يُعد الشمام مصدر ممتاز لفيتامين ”س” و ”أ ” الذى يساعد على انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.
التوت
يشتهر التوت بفوائده المضادة للالتهابات والسرطان، وذلك لاحتوائه على ” الانثوسيانين”، وفيتامين ”س” وفيتامين ” إي”، وحمض ”يلاغيتش”.
اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة
5 أطعمة مُضرة للأسنان.. احذرها
10 أطعمة لحمايتك من الانيميا أو فقر الدم
البروكلي
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من فيتامين ”س”، و” الكارتين”، وحمض الفوليك المضاد للسرطان. وتشير الدراسات أن البروكلي قد يخفض خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.
الكرنب
يخفض الكرنب مخاطر الإصابة بالسرطان نظرا لخصائصه التى تعمل على إزالة سموم الجسم، حيث يحتوي الكرنب على المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنشيط الانزيمات، وإزالة السموم ومكافحة السرطان.
الزنجبيل
يحتوى الزنجبيل على عناصر مضادة للالتهابات تساعد فى التخلص من ملوثات الرئة.

بذور الكتان
كشفت دراسة قام بها باحثون من مدرسة الطب بجامعة بنسلفانيا أن الكتان يساعد على انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، وحماية أنسجة الرئة.

القرع
يحتوي القرع على كمية عالية من البوتاسيوم، والمغنسيوم وفيتامين ”س”و ”إي ”، وكميات عالية من الكارتونيات التي تساهم فى انخفاض معدل الإصابة بسرطان الرئة.
الثوم
يساعد تناول الثوم أسبوعياٌ على انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تحفز من إنتاج الجلوتاثيون الذي يعزز من القضاء على السموم والمواد المسرطنة.
المشمش
يحتوى المشمش على فيتامين ”أ” الذي له دور كبير في المحافظة على المجاري التنفسية السليمة والصحية، كما يعمل على حماية الرئتين من العدوى.

فهذه الأطعمة تساعد على حماية أجسادنا بشكل عام وليست أمراض الرئة فقط

المصدر: مصراوي