أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » الفقرة التي حطمت سامي كليب زوج لونا الشبل !!!!! انت موالي فلا تتنفس

الفقرة التي حطمت سامي كليب زوج لونا الشبل !!!!! انت موالي فلا تتنفس

رغم  تمجيده  لبشار  الاسد  ليل  نهار  قام  بهجت  سليمان  بمهاجمته  باقذع  العبارات  بسبب هذه   الفقرة ” احتقار النظام في سوريا للمعارضة منذ البداية، وأنه ليس بريءالدم والدمار الذي حدث”  دحشها  في  مقال  من 1300  كلمة في  جريدة الاخبار  الموالية  لسوريا  وحزب  الله بمعظمه  الاشادة  بعبقرية  بشار  الأسد

 

 

الأسد أنقذ النظام، ماذا عن سورية؟

 

صمد النظام ونجا، هذا مهم له ولحلفائه. لكن ماذا عن سورية؟ هذا هو الأهم. صحيح ان الدولة السورية تعود الأكثر جذباً للناس بعد تمدد الارهاب بصوره البشعة. صحيح ايضا ان نسبة كبيرة من اهل السنة والمكونات السورية الاخرى تقاتل الى جانب الجيش السوري. صحيح كذلك ان نسبة كبيرة من الطبقة البرجوازية والصناعية والتجارية السنية لا تزال الى جانب الاسد. لكن الصحيح أيضاً ان ثمن البقاء كان باهظاً: معظم الاراضي السورية مدمر. الخسائر البشرية ربما قاربت 250 الفاً. اعادة الاعمار قد تكلف 200 مليار دولار، والشروخ الاجتماعية والمذهبية والطائفية كبيرة.
ليس النظام بريئاً أبداً. هو أيضاً يتحمل مسؤولية دماء ودمار ودموع. أخطأ في احتقار المعارضة منذ البداية رغم ان فيها من كانوا قادرين على لعب دور هام. وفشل في احداث اختراق في صفوف الدول العربية حتى شكّلت جبهة ضده. وقطع جل علاقاته مع الغرب. وساهم في جعل ايران لاعباً كبيراً في الدول العربية. لكن لنتذكر أن الأسد قال منذ بداية الازمة، انه لن يهتم لما يحصل في الخارج، وان الاهم هو حسم معركة الداخل. على عكسه تماما، كان الائتلاف المعارض يهتم بالخارج معتقداً انه سيعود على دباباته الى الداخل. تفكك الائتلاف وبقي الاسد.
بقاء النظام مهم… عودة سورية أهم. لا بد من مصالحة وطنية شاملة مهما كانت التضحيات. الأسد الان امام فرصة تاريخية، ولعل هذا ما قصده كيري أمس مهما استخدم من مساحيق.