أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » رداً على تصريحات كيري.. داود أوغلو يشبه الأسد بـ”هتلر”

رداً على تصريحات كيري.. داود أوغلو يشبه الأسد بـ”هتلر”

انتقد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تصريحات وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” بشأن التفاوض مع رأس النظام السوري بشار الأسد، قائلاً “إذا جلستم مع الأسد وصافحتموه، لن يُمحى ذلك من ذاكرة الضمير الإنساني، فلا فرق بين مصافحة الأسد، أو مصافحة أياً من هتلر، وميلوسوفيتش، وكاراديتش، وصدام”. ومشيداً بنفس الوقت بموقف الإدارة الأمريكية المخالف لتلك التصريحات.

وأكد داود أوغلو في كلمته أمام كتلة حزبه البرلمانية، على ثبات المواقف التركية تجاه القضايا الإقليمية والدولية، وتوجه إلى الرأي العام الأمريكي والأوروبي قائلا: “عندما تعتبر الديمقراطية وحقوق الإنسان من الحقوق الأساسية في أوروبا وأمريكا، ولا تعتبر كذلك من حقوق من ينشدونها في مصر وسوريا، ويتم التعاون مع النظامين السوري والمصري، فلن تبقى لكم مصداقية في العالم، أما نحن فمبادؤنا ثابتة، وتصريحاتنا واضحة”.

كما انتقد داود أوغلو الذين يراهنون حصول أزمة اقتصادية في تركيا نتيجة التقلبات الحاصلة في الأسواق العالمية، قائلاً ” سيخيب أمل كل من يسعى لتصوير الأمر على أنه يخص تركيا فقط”.

وتابع داود أوغلو أن اقتصاد تركيا وديمقراطيتها راسخة، ولا تتأثر بالتقلبات الاقتصادية في العالم، داعيا إلى تجنب الحسابات المبينة على سيناريوهات الأزمة قائلا: “مهما تقلبت الأسواق العالمية ستبقى مكانتنا وديمقراطيتنا واقتصادنا راسخة طالما ينبض قلبنا بحب الشعب، فلا يراهنن أحد على سيناريوهات الأزمة ، والذين يعتمدون على ذلك سيخسرون”.

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان قد أعلن يوم الأحد الماضي، أن واشنطن ستضطر في النهاية إلى التفاوض مع نظام الأسد، وذلك بعكس الموقف الذي تتبناه الإدارة الأمريكية، وهو أن الأسد فقد شرعيته، ويجب عليه الرحيل.

ترك برس