أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » مسؤول تركي: بلادنا في طريق إنشاء محطتها النووية بنفسها

مسؤول تركي: بلادنا في طريق إنشاء محطتها النووية بنفسها

انطلقت “قمة المحطات النووية” بمدينة اسطنبول، بمشاركة عدد كبير من المسؤولين الدوليين والمحليين، فضلا عن المؤسسات والجمعيات المعنية بهذا الشأن.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة، التي تعتبر وكالة الأناضول شريكة في تنظيمها، قال رئيس جمعيتي المهندسين النوويين الأتراك، والتوأمة التجارية قوراي تونجر، إن تركيا لا زالت حديثة العهد بشأن مفهوم الطاقة النووية.

وأضاف تونجر “سيأتي يوم تتمكن فيه تركيا من إنشاء محطتها النووية بنفسها وبإمكاناتها، وهي في طريقها للقيام بذلك”، لافتا أن الجمعية التي يرأسها “مستعدة لتقديم الدعم في كافة المجالات بشأن برنامج التحول التقني والتحسين الذي تشرف عليه وزارة الطاقة والموارد الطبيعية”.

وفي كلمته خلال الافتتاح، دعا رئيس جمعية النووي العالمي، أغنات ريسنغ، كافة الحكومات والسياسيين والمسؤولين، إلى خلق مجال من أجل التحرك بشأن الطاقة النووية، لأنها طاقة آمنة وضعيفة الامتصاص.

وأضاف ريسنغ أن تركيا تلعب دور الجسر الطبيعي للطاقة بين القارتين الأوروبية والآسيوية، لافتا أن المحطة النووية التركية في مرحلة الإنشاء، ستخفض من ارتباط البلاد بالغاز الطبيعي والنفط، وستلعب دورا هاما في تعدد مصادر إنتاج الكهرباء.

المصدر: الاناضول