أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » كيف ظهر عيد الأم وكيف وصل إلى العالم العربي؟ إليك عدداً من الحقائق السريعة

كيف ظهر عيد الأم وكيف وصل إلى العالم العربي؟ إليك عدداً من الحقائق السريعة

سي ان ان-

نحتفل كل عام بعيد الحب، لكن هل سمعتم قط بمنشأ الاحتفال بهذا العيد؟ إليكم بعضاً من الحقائق والمعلومات التاريخية حوله:

الحقائق

25.8 كان متوسط عمر الأمهات اللواتي قمن بالولادة لأول مرة عام 2012.

كان الناس يتوجهون في هيد الأم إلى الكنيسة وتقديم التهاني للأمهات، لكن مؤخراً بدأ تبادل الهدايا وبطاقات المعايدة والزهور.

يتم تبادل ما معدله 141 مليون بطاقة معايدة في عيد الأم بالولايات المتحدة الأمريكية كل عام، ويلغ معطل مبيعات هذه البطاقات حوالي 65 في المائة خلال الأيام الخمسة السابقة لعيد الأم، الذي يحتفل في يوم الأحد الثاني من شهر مايو/أيار بأمريكا.

يقوم الناس بشراء الأزهار في عيد الأم بشكل أكبر من أي مناسبة أخرى، عدا عيد الميلاد، وتحقق شركات بيع الأزهار والنباتات ربع مبيعاتها السنوية بهذا اليوم، وقد أنفق الأمريكيون لشراء الأزهار للحتفال بعيد الأم خلال عام 2014 حوالي 20 مليار دولار.

قدر موقع “Insure.com” في عيد الأم بأمريكا عام 2013 بأن المهام التي تقوم بها الأمهات داخل المنزل تساوي 59 ألف و862 دولار (مقارنة بـ 60 ألف دولار لعام 2012) في العام الذي يقضيه الموظفون بأعمالهم.

بدأت آنا جارفيس عادة ارتداء من يحتفل بعيد الأم ممن أمهاتمهم على قيد الحياة زهرة قرنفل ملونة، بينما من فقدوا أمهاتهم يرتدون زهرة قرنفل بيضاء.

التاريخ

anajif
آنا جافيس

كانت جوليا وورد هاوي، وهي مؤلفة كتاب “Battle Hymn of the Republic” أول من اقترح الاحتفال بعيد الأم بأمريكا عام 1872، وكان في البدء مخصصاً لتتمكن الأمهات من المشاركة في مسيرات للسلام.

وعام 1908 أطلقت آنا جافيس حملة وطنية للاحتفال بالأمهات تكريماً لوالدتها المتوفاة، وانتقدت جافيس بشكل سيء لبدئها هذا الاحتفال، حتى قبل وفاتها عام 1948 أبدت ندمها على بدء هذه العطلة.

وفي 9 مايو/أيار عام 1914 قام الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون بالتوقيع على نص يقر بالاحتفال بيوم الأم كعيد وطني.

وذكرت مواقع بأن الصحفي المصري الراحل علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم كان أول من فكر في عيد للام في العالم العربي، وبتاريخ 21 مارس/آذار من كل عام بمعظم الدول العربية.