أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الائتلاف السوري: إسقاط الطائرة الروسية نتيجة عنجهية موسكو

الائتلاف السوري: إسقاط الطائرة الروسية نتيجة عنجهية موسكو

أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم الثلاثاء، بياناً عن إسقاط تركيا، طائرة روسيّة في جبل التركمان بريف اللاذقية، بعد اختراقها المجال الجوي التركيّ. ووصف البيان سبب إسقاط الطائرة بـ”عنجهية روسيا”.

فيما أكد رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحرّ القبض على أحد الطيارين بعد إسقاط الطائرة.

وأكّد عضو الائتلاف “شلال كدو”، أن إسقاط الطائرة الروسية ستكون له تداعيات خطرة على العملية السياسية، وربما ستؤثر على اجتماعات فيينا اللاحقة، معتبراً أنّ ما حصل كان متوقعاً نتيجة ازدحام الأجواء السورية بالطائرات مختلفة التوجه.

من جانبه، أشار أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف، أنس العبده، إلى أن العنجهية الروسية، واستمرارها في محاولات فرض حلول سياسية بالطرق العسكرية، عرضها لهذه العملية، لافتاً إلى أنّ إسقاط الطائرة الروسية يدخل ضمن عملية جادة وفعالة من الأتراك لفرض منطقة آمنة في شمال سورية.

وفي السياق نفسه، أوضح رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحرّ، العميد أحمد بري، أن إسقاط الطائرة الروسية جاء بعد اختراقها المجال الجوي التركي، وتنبيهها مرات عدة دون أن تستجيب، قبل أن يسقطها الطيران التركي.

وكشف بري في تصريح للمكتب الإعلاميّ للائتلاف، أن مقاتلي الجيش السوري الحر قبضوا على أحد الطيارين، فيما قتل الطيار الثاني، مؤكداً أن الطائرة كانت تقصف مدنيين سوريين في جسر الشغور قبل إسقاطها.

المصدر: العربي الجديد – وفا مصطفى