أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » نظام الأسد يعتبر إسقاط تركيا للطائرة الروسية اعتداءً سافراً لـ”سيادة سورية”

نظام الأسد يعتبر إسقاط تركيا للطائرة الروسية اعتداءً سافراً لـ”سيادة سورية”

اعتبر نظام بشار الأسد أن إسقاط تركيا للطائرة الحربية الروسية، اليوم الثلاثاء، اعتداءً سافراً على “السيادة السورية”، متهما تركيا بالوقوف إلى جانب الإرهاب، حسبما ذكرته وكالة أنباء النظام “سانا”.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري في النظام قوله: “في اعتداء سافر على السيادة السورية أقدم الجانب التركي عند الساعة 23ر9 صباح اليوم على إسقاط طائرة روسية صديقة فوق الأراضي السورية أثناء عودتها من تنفيذ مهمة قتالية ضد تنظيم داعش الإرهابي”. فيما أكدت المعارضة السورية أن المنطقة التي أسقطت فيها الطائرة الروسية خالية تماماً من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأثارت تصريحات النظام حيال إسقاط الطائرة الروسية سخرية لدى المعارضين السوريين، وعبر العديد منهم على وسائل التواصل الاجتماعي عن استهزائهم في حديث النظام عن السيادة الوطنية، مشيرين إلى التدخل العسكري الروسي والإيراني لجانب النظام، فضلاً عن قصف طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمدن سورية عدة، بالإضافة إلى فقدان النظام السيطرة على نحو 80 بالمئة من الأراضي السورية.

ويشار إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قال في أول تعليق له على إسقاط تركيا طائرة حربية روسية إن “إسقاط الطائرة الروسية ستكون لها عواقب وخيمة على العلاقات بين موسكو وأنقرة”، واصفاً الحادثة بأنها “َضربة في الظهر وجهها أعوان الإرهابيين” حسب قوله.

المصدر: السورية نت