أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » ما هو يوم الجمعة السوداء، Black Friday؟

ما هو يوم الجمعة السوداء، Black Friday؟

الجمعة السوداء هي يوم الجمعة التالي لعيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، تعتبر هذه الفترة من العام فترة الكثير من الأعياد كعيد الشكر وعيد رأس السنة، في كل عام تقوم المتاجر الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية بعمل الكثير من التنزيلات على كثير من المنتجات الموجودة لديها، قد تصل هذه التنزيلات في بعض الأحيان إلى ما يقارب 80٪ من السعر الأصلي للمنتج، وفي معظم الأحيان تتراوح ما بين 50٪ إلى 60٪ من السعر الأصلي للمنتج.

منذ عام 2013 بدأت المتاجر الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية بالاحتفال بهذا اليوم مبكرًا، حيث تبدأ التنزيلات قبل يوم الجمعة بأسبوعين تقريبًا حتى تتفادى هذه المتاجر الازدحام الذي يحدث في هذا اليوم، مع الأخذ في الاعتبار أن النصيب الأكبر من التنزيلات يكون في يوم الجمعة نفسه، لكن ما زال هناك عدد كبير جدًّا وجيد من التنزيلات يمكنك الحصول عليه في الأسبوع أو الأسبوعين السابقين لهذا اليوم، من المعتاد أن ترى المشترين في أمريكا يصطفون أمام المتاجر في طوابير طويلة منذ المساء أملًا في أسبقية الحصول على التنزيلات؛ حيث تكون المنتجات المعروضة محدودة العدد وبالتالي يتسابق الجميع للحصول عليها أولًا.
متى ستأتي الجمعة السوداء هذا العام؟

سيكون يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر، أي الجمعة القادمة، ربما عليك البدء في الاستعداد من الآن إذًا.
لماذا سمي هذا اليوم بالجمعة السوداء؟

وفقًا لموقع ويكيبيديا فإن هذا اليوم سمي بالجمعة السوداء بسبب الأرباح الكبيرة التي تحصل عليها المتاجر نتيجة للإقبال الشديد من المشترين على البضائع، حيث اعتادت المتاجر تاريخيًّا في الولايات المتحدة الأمريكية على كتابة خسائرها بحبر لونه أحمر ومكاسبها بحبر لونه أسود، وبالتالي فالأرباح الكبيرة التي تحصل عليها المتاجر وتكتب بالحبر الأسود هي سبب تسمية هذا اليوم بالجمعة السوداء.

أنا لا أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، كيف أقوم بشراء المنتجات إذًا؟

سؤال جيد، إذا لم يكن لديك طريقة لشراء المنتجات بهذه التنزيلات وأنت في العالم العربي لم نكن لنقوم بكتابة هذا التقرير، الخبر الجيد أن تنزيلات الجمعة السوداء غير مرتبطة بالشراء من المتاجر مباشرة، بل يتم تطبيق التنزيلات على المنتجات الموجودة على الإنترنت كذلك، موقع Amazon على سبيل المثال إذا قمت بالدخول عليه الآن ستجد هناك قسمًا خاصًا كبيرًا للغاية بتنزيلات الجمعة السوداء، يمكنك البدء في الشراء منذ اللحظة.

إذا كنت تريد الانتظار حتى يوم الجمعة نفسه فبالطبع ستكون هناك العديد من المفاجآت لكنها ستكون محدودة العدد، لذا عليك إعداد قائمة بالمنتجات التي تود شراءها، والجلوس منذ صباح يوم الجمعة مع مراعاة فرق التوقيت بينك وبين الولايات المتحدة الأمريكية ومتابعة الأسعار أولًا بأول، عندما تجد المنتج التي تبحث عنه وقد تم تخفيض سعره قم بشرائه فورًا.
هل هناك طرق أخرى للشراء؟

نعم كل المتاجر الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية لديها مواقع إلكترونية خاصة بها ويتم تطبيق نفس التنزيلات الموجودة في متاجرها على مواقعها الإلكترونية، وبالتالي يمكنك الدخول على هذه المواقع والشراء منها مباشرة، قم بتحضير بطاقتك الائتمانية وإذا كنت لا تمتلك بطاقة ائتمانية هناك العديد من البنوك التي تقدم خدمات البطاقات مسبقة الدفع تمامًا كبطاقة هاتفك الجوال، تقوم بشراء بطاقة وتقوم بشحنها بمبلغ محدد وفي حدود هذا المبلغ يمكنك الشراء من على الإنترنت.
هل هناك نصائح معينة للشراء في هذا اليوم؟

نعم، هذه قائمة بالنصائح التي نود أن تضعها في الاعتبار وأن تقوم بالتسوق في هذا اليوم.
قم بتحضير قائمة مكتوبة بكل المنتجات التي تود شراءها في هذا اليوم، سيكون من الجيد كذلك لو قمت بوضع رابط إلكتروني لكل منتج في أكثر من موقع تحت اسم المنتج حتى لا تضطر للبحث عن كل منتج، وتستطيع سريعًا الوصول إلى مكانه على الإنترنت.
أجهزة التلفاز من ضمن أكثر الأجهزة التي يقبل عليها الناس في هذا اليوم، تكون هناك تنزيلات كبيرة على أجهزة التلفاز في هذا اليوم، لذا إن كنت تريد شراء جهاز تلفاز جديد فهذه هي فرصتك.
الأجهزة الإلكترونية عمومًا كالجوالات والحاسوب من أكثر الأجهزة التي تكون عليها تنزيلات في هذا اليوم، لذا قم بالتركيز على هذا النوع من المنتجات.
بعض المواقع تقوم بإعطاء تخفيضات مضاعفة إذا قمت بشراء عدد كبير من المنتجات وبالتالي يمكنك سؤال أصدقائك أو جيرانك إذا كانوا يريدون شيئًا حتى تقل تكلفة المنتج والشحن كذلك.
قم بمقارنة الأسعار في أكثر من موقع، فالأسعار ليست متشابهة وبعض المواقع تقدم تنزيلات أكثر من غيرها في هذا اليوم.
ابدأ الشراء مبكرًا، إذا كنت تخطط للشراء فيمكنك البدء من الآن حيث تكون التنزيلات موجودة قبل اليوم الأسود بمدة كبيرة.

المصدر: العرب في المانيا