أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » “رحلة هروبي”: توثيق معنى الفرار إلى أوروبا

“رحلة هروبي”: توثيق معنى الفرار إلى أوروبا

تدفع أهوال الحرب الكثيرين إلى الفرار من وطنهم بحثا عن مكان آمن ومستقبل أفضل. بعضهم اتخذ قراره بالفرار إلى أوروبا، رغم مخاطر الرحلة وشدة الرقابة على الحدود، إلا أن الأمل بحياة أفضل هوّن على الكثيرين أهوال الرحلة التي بدأها بعضهم برحلة عبر القارب،أو سيرا على الأقدام أو بأي وسيلة نقل أخرى.

وأثناء التوجه إلى هناك عايش اللاجئون الكثير من الأهوال التي يصعب تخيلها، وينبغي أن يعرفها العالم، ما دفع البعض إلى تصوير تلك الأمور عبر هاتفهم المحمول كذكرى أو لتوثيق ما عايشوه أثناء “رحلة العذاب”.

هذا الواقع دفع شركة إنتاج أفلام ألمانية وعدد من المنتجين إلى التوجه لمن يرغب في سرد القصص التي عايشها في رحلته، لإنتاج فيلم وثائقي يبرز معنى الفرار إلى أوروبا من وجهة نظر اللاجئين، وذلك عبر استخدام مقاطع فيديو ومقابلات صوروها بأنفسهم، فيما يحمل هذا المشروع اسم ” فيلم رحلة هروبي” و سيتم عرضه عبر قنوات تلفزيونية من ضمنها قناة WDR وكذلك قناة “دوتشيه فيلله”، وخصصت لها صفحة في “فايسبوك” لمتابعة أخبار ومراحل العمل في هذا المشروع.

ووفقاً لإعلان نشرته “دوتشيه فيلله” فإن شركة الإنتاج تبحث عن أشخاص يرغبون في رواية قصصهم أمام الكاميرا أو في تقديم المواد التي صوروها بأنفسهم أثناء رحلة هربهم، سواء جاؤوا بمفردهم أو برفقة أسرهم، وبصرف النظرعن أعمارهم أو عن موطنهم إن كانوا قادمين من سوريا أو أفغانستان أو إرتيريا أو باكستان، أو من بلد أصبحت الحياة فيها مستحيلة. علما أن هذه الشركة لا تقدم أحكاماً عن سبب قدوم اللاجئين، كما أنها لا تتعاون مع دوائر اللجوء أو الشرطة، فمشروع إنتاج الأفلام يتبع لجهة مستقلة ولا يبوح بأي معلومات لطرف ثالث، على ما تقول “دوتشيه فيلله”.

وعلنت القناة عن عدد من وسائل الإتصال للحصول على مزيد المعلومات أو لمن يرغب بالمشاركة في المشروع، حيث يمكن إرسال طلبه على البريد الالكتروني التالي:myescape@berlin-producers.de، أو الإتصال هاتفياً على الرقم:+493044308867 (باللغة الألمانية أو الإنجليزية)، أو على الرقم +49176614823752 (للغة العربية).

المصدر: المدن – المدن – ميديا