أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » “غوغل” تسحب آلاف نتائج البحث بموجب “حق النسيان”

“غوغل” تسحب آلاف نتائج البحث بموجب “حق النسيان”

أعلنت شركة “غوغل” عن تلقيها 348 ألفاً و85 طلباً من مستخدمي الإنترنت لتطبيق “الحق في النسيان” الرقمي، بعد عام ونصف العام على تكريس المؤسسات القضائية الأوروبية لتطبيقه، فيما رفضت مسح أكثر من نصف الروابط المشمولة بهذه الطلبات من على محركات بحثها، وفقاً لـ”فرانس برس”.

وأظهرت الحصيلة التي نشرتها “غوغل” أن “فرنسا شهدت أكبر عدد من هذه الطلبات مع أكثر من 73 ألف طلب، في المحصلة 21 % من المجموع الاوروبي”.وأشارت الشركة إلى أنها درست منذ بدء اعتماد هذا الاستبيان الإلكتروني ما يزيد عن 1.2 مليون رابط لصفحات عبر الإنترنت، لافتة إلى أنها وافقت على سحب 42 % من النتائج المشار إليها عبر محركات البحث التابعة لها في أوروبا.

وتتناول حصيلة جزئية حصراً النصف الأول من العام الحالي، فيما تحدثت “مايكروسوفت” عن نسبة موافقة بلغت 50 في المئة. إلا أن عدد الطلبات 3 آلاف و546 أدنى بكثير، مقارنة مع ذلك المسجل لدى “غوغل”.

وأعطت “غوغل” لشرح خيارها بالموافقة على سحب روابط أو عدمها، مثالاً عن قيامها بدرس ملفات لضحايا أو لعائلاتهم إثر اعتداءات أو جرائم اغتصاب أو قتل تم الكشف عنها في الصحافة. ووافقت المجموعة على سحب الروابط الخاصة بمقال يتعلق بإدانة مدرسة ألمانية بجنحة بسيطة قبل أكثر من 10 أعوام، اضافة إلى رابط يتعلق بقرار إدانة على خلفية مخالفات خطيرة جرى الطعن به لاحقاً في محكمة الإستئناف في بلجيكا. كذلك سحبت “غوغل” روابط تتضمن العنوان الخاصة لمشتكية سويدية.

في المقابل، أوضحت “غوغل” أنها رفضت طلبات تقدم بها مسؤولون في الشأن العام أو اختصاصيون لرغبتهم في مسح روابط تتضمن إدانات جرمية أو اتهامات بالفساد.وردت المجموعة الأميركية طلباً تقدم به كاهن متهم بالإستغلال الجنسي لأطفال في فرنسا، رغب في مسح الروابط الخاصة بمقالات تتناول طرده من الكنيسة.

وتتركز الطلبات في كثير من الحالات، على مضامين منشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً عبر موقع “فايسبوك”. وتؤكد “غوغل” أنها سحبت 10 آلاف و220 رابطاً لمضامين على هذه الشبكة إضافة إلى 3 آلاف و879 رابطاً لمضامين في “تويتر” التي حلت في المرتبة الثامنة على قائمة المواقع التي سحبت “غوغل” روابط لمضامين واردة فيها. ومن بين اكثر المواقع التي شملتها عمليات مسح المضامين ثمة عدد من الخدمات التابعة لـ “غوغل” نفسها باعتبارها منتدى المناقشات “غوغل غروبس” في المرتبة الثالثة مع 6 آلاف و764 عملية مسح لروابط، و”يوتيوب” في المرتبة الرابعة من 5 آلاف و364 عملية مسح، وشبكة “غوغل بلس” في المرتبة السادسة مع 4 آلاف و134 عملية مسح.

وتصدرت فرنسا قائمة الدول الأوروبية على صعيد عدد الطلبات لإزالة الروابط عبر محركات البحث التابعة لـ “غوغل” مع 73 ألفاً و399 طلباً، تليها ألمانيا مع 60 ألفاً و198 طلباً. وجرى في هذين البلدين قبول 48 في المئة من الطلبات أي أعلى بقليل من المعدل الأوروبي العام. إلا أن النسبة بلغت 38 في المئة فقط في بريطانيا بالمرتبة الثالثة لناحية عدد الطلبات مع 43 ألفاً و101 طلب، 37 في المئة في أسبانيا بالمركز الرابع مع 33 ألفا و106 طلب، وأقل من 30 في المئة في إيطاليا بالمرتبة الخامسة مع 26 ألفا و186 طلباً.

يُشار إلى أن “الحق في النسيان” يسمح للأفراد بمسح معلومات شخصية موجودة في الإنترنت من على محركات البحث خصوصاً في حال كانت هذه المعلومات قديمة أو غير دقيقة.وحكم على “غوغل”، أكبر مجموعة للبحث الإلكتروني في أوروبا، بتطبيق هذا الحق بموجب مذكرة صادرة عن محكمة العدل الأوروبية منتصف أيار/مايو من العام الماضي. وبات يمكن لمستخدمي الإنترنت في أوروبا منذ نهاية الشهر المذكور، ملء استبيانات إلكترونية للإبلاغ عن مضامين يرغبون في مسحها من على محركات البحث التابعة لـ”غوغل”.

وجرى اتباع إجراءات مشابهة من جانب “مايكروسوفت”(محرك بينغ) و”ياهو”، إلا أن القرار في سحب الروابط المشار اليها يعود للمجموعات نفسها.

المصدر: المدن – المدن – ميديا