أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » العثور على مقبرة جماعية في سنجار تضم رفات إيزيديين

العثور على مقبرة جماعية في سنجار تضم رفات إيزيديين

للمرة السادسة تعثر السلطات في سنجار على مقبرة جماعية تضم رفات أكثر من 100 ضحية من ضحايا الأقلية الإيزيدية الذين قتلهم تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد سيطرته على المدينة الصيف الماضي.

أعلن قائممقام قضاء سنجار اليوم السبت (28 تشرين الثاني/نوفمبر 2015) العثور على مقبرة جماعية في أطراف المدينة التي تقع في شمال العراق تضم رفات أكثر من 100 إيزيدي قتلهم تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) بعد استيلائه عليها، والسادسة منذ استعادة المدينة من قبل قوات البشمركة الكردية.

وأوضح محما خليل في تصريح لوكالة فرانس بريس “عثرنا على مقبرة جماعية في قرية (قني القديمة) الواقعة على بعد 10 كلم غرب مركز قضاء سنجار وتضم رفات نساء وأطفال ورجال وتضم حسب التقديرات رفات 123 شخصا”. وأكد أن عناصر التنظيم “فخخوا أطراف المقبرة بعبوات ناسفة عددها 172 عبوة تم أبطالها”.وعن شكل المقبرة قال خليل “للأسف بعض العظام ظاهرة للعيان حيث لم يتم دفنهم بشكل جيد والمقبرة تقع في طريق جرف مائي وبعد سقوط الأمطار جرفت المياه مجموعة عظام مما اضطرنا لتغيير مجرى الماء للمحافظة على المقبرة لحين فتحها بشكل رسمي من قبل الجهات المسؤولة”.

وهذه سادس مقبرة جماعية تعثر عليها السلطات في قضاء سنجار بعد استعادة مدينة سنجار من عناصر التنظيم الإرهابي، وجميعهم من الإيزيديين تم قتلهم وإعدامهم على يد التنظيم المتطرف. وكانت السلطات الكردية العراقية عثرت منتصف الشهر الجاري على مقبرة تضم رفات عشرات من النساء الإيزيديات اللواتي أعدمهن التنظيم تتراوح أعمارهن بين أربعين وثمانين عاما.

ويشار إلى أن تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) استولى على سنجار في آب/أغسطس 2014 وارتكب أعمال فظيعة بحق الأقلية الإيزيدية التي كانت تعيش في المنطقة.

ح.ع.ح/أ.ح (أ.ف.ب)

المصدر: دويتشه فيله