أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » الاتفاق التركي – الأوروبي .. إعادة اللاجئون السوريون الواصلون إلى أوربا اعتباراً من حزيران القادم

الاتفاق التركي – الأوروبي .. إعادة اللاجئون السوريون الواصلون إلى أوربا اعتباراً من حزيران القادم

أفضى الاتفاق التركي – الأوروبي ، يوم أمس ، و الذي وصفه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بـ”التاريخي” ، عن عدة قرارات أساسها يتعلق باللاجئين السوريين في تركيا ، ومن أهمها توقف تدقفهم بإتجاه أوربا ، مع وجود إمكانية إعادة من يدخل إلى أوربا بعد شهر حزيران إلى تركيا .

القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الأحد على خرجت بجملة من القرارات، أبرزها ماقال عنه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك “إن وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا يعد مسألة هامة” مضيفا “سيتم دعم تركيا في هذا الإطار، وتوفير 3 مليارات يورو لمساعدتها”.

من جانبه، بيّن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يانكر، أن ” هناك علاقة بين اتفاقية إعادة القبول (تشمل إعادة اللاجئين إلى بلدانهم، وفي حال تعذر ذلك، إعادتهم إلى آخر بلد عبروه قبل دخولهم إلى حدود الاتحاد الأوروبي)”. ، وسيتم تطبيقه في حزيران/يونيو 2016.

و بالإضافة إلى المليارات الثلاثة ، فإنَّ المفوضية الأوربية ستنشر تقريرًا في آذار/مارس المقبل يتعلق برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي ، وفي حال الإيفاء بشروط هذا الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، وسيتم على إثره “إزالة شرط حصول مواطني الجمهورية التركية لتأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن”.

كما تضمنت القرارات فتح الفصل الـسابع عشر من فصول مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي والمتعلق بالاقتصاد والسياسات النقدية، في 14 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وإسراع المفوضية الأوروبية في الانتهاء من تحضيراتها لفتح فصول جديدة من التفاوض مع تركيا في الربع الأول من العام المقبل.

المصدر: العرب في المانيا