أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » بالتفصيل مخالفات الدخول والخروج من تركيا (التهريب)

بالتفصيل مخالفات الدخول والخروج من تركيا (التهريب)

انا دخلت تهريب الى تركيا و اريد السفر عن طريق المطار الى خارج تركيا كيف يمكنني ذلك؟

دخلت تركيا بطريقة شرعية و من ثم هاجرت تهريب الى اوروبا و انا الان اريد زيارة عائلتي في تركيا كيف يمكنني ذلك؟

دخلت بطريقة نظامية و شرعية الى تركيا و انا املك كمليك تركي و اريد مغادرة تركيا بطريقة شرعية من المطار و لكنني لم استطع الحصول على اذن سفر و قد منعوني من مغادرة تركيا موظفين المطار بحجة انني لا املك اذن سفر فكيف يمكنني الخروج؟

اريد اذن سفر رغم انني مسجل عليه منذ شهرين و الى الان لم احصل عليه؟

حالات مختلفة و متنوعة, البعض من السوريين او حتى العراقيين دخل تركيا بطريقة شرعية و لكنه اضطر الى الهجرة الغير شرعية الى اوروبا و هو الان بعد فترة وجد نفسه مضطراً للعودة الى تركيا لعدة اسباب طلب لم الشمل و مساعدة عائلته في اجراءات السفارة الاوروبية التي يطمح بالحصول على تصاريح سفر لعائلته .

اذا ما هي الطريقة التي يجب على هذا المهاجر فعلها فيما اذا اراد ان يدخل تركيا بطريقة شرعية مرة ثانية و هو لايملك ختم خروج من تركيا؟

و من الحالات المتنوعة و الاستفسارات التي واجهناها كموقع تركيا بالعربي حول بعض السوريين الذين دخلوا بطريقة غير شرعية الى تركيا و الان هم يريدون استخدام مطارات تركيا او حتى موانئها للخروج بطريقة شرعية من تركيا

و ايضا ما هي الطريقة التي يجب على هؤلاء الناس فعلها بهذه الحالة؟

طبعا قامت اسرة موقع تركيا بالعربي بعمل دراسة حول هذا الامر و بالتعاون مع شركة البكر للسياحة و السفر و التي مقرها باسطنبول بايجاد حلول لهذه المشاكل و التي سوف نعرضها لكم :

الحالة الاولى : دخول شرعي الى تركيا ثم مغادرة غير شرعية الى اوروبا و الان كيفية العودة الى تركيا على الرغم من وجود ختم دخول على جواز السفر لدى بعض الاشخاص.

مثال: شخص سوري دخل بجواز سفر الى تركيا ثم هاجر الى اوروبا تهريب و الان و بعد الحصول على لجوء في احد الدول الاوروبية يريد الرجوع لتركيا لمجرد الزيارة

في هذه الحالة يمكن للمهاجر ان يقوم بتسوية وضع في المطار و دفع مخالفة 2500 ليرة تركية.

الحالة الثانية: دخول شرعي نظامي و يريد خروج نظامي شرعي ولكن تعثر الحصول على اذن عمل و الاضطرار بالسرعة اللازمة لمغادرة تركيا.

مثال: شخص دخل بطريقة شرعية مع جواز سفر ويملك كمليك تركي و هو الان ضائع بين قرارات القانون الجديد لاذن العمل و مضطر للسفر خارج تركيا

في هذه الحالة يدفع مخالفة خروج من تركيا بمبلغ تقريبا 500 ليرة تركية و منع دخول تركيا في مدة بين ثلاثة اشهر الى خمس سنوات حسب وضع الموظف المشرف على هذه العملية في المطار.

الحالة الثالثة: دخول الى تركيا بطريقة غير شرعية و محاولة الخروج بطريقة شرعية من المطارات او الموانئ التركية.

مثال: اسر الذين حصلوا على لجوء انساني في احد الدول الاوروبية و مع اغلاق المعابر البرية بين سوريا و تركيا اضطروا الى الدخول بطريقة غير شرعية و الان يريدون مغادرة تركيا بعد الحصول على فيزا من احدى الدول الاوروبية.

لهذه الحالة يوجد حلين

الاول : دفع 2500 ليرة تركية مخالفة تسوية وضع و يحق للشخص الدخول مرة ثانية الى تركيا.

الثاني: دفع مبلغ 500 ليرة تركية و يمنع من الدخول الى تركيا لمدة خمس سنوات.

المصدر: العرب في المانيا